fbpx
جدة تحتضن الاجتماع الدولي لمواجهة “داعش”
شارك الخبر

يافع نيوز – فرانس برس

يعقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء والخميس في جدة اجتماعاً مع عدة وزراء خارجية عرب؛ لبحث سبل التصدي لتنظيم “داعش”، وبناء تحالف دولي ضده، بحسب ما قال مسؤولون عرب لوكالة “فرانس برس”.

وأكد مسؤول مصري رفيع أن “وزير الخارجية المصري سامح شكري سيشارك في اجتماع يعقد الأربعاء والخميس في جدة مع كيري، ويضم كذلك وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن، لبحث سبل التصدي للإرهاب” وتنظيم “داعش”.

وقال المسؤول المصري إن بلاده ترحب بالتحرك الأميركي والدولي لمكافحة الإرهاب وتنظيم “داعش”، مؤكداً أنها ستقدم “كل الدعم السياسي لهذا التحرك ولكن في ما يتعلق بمشاركتها في إجراءات عملية أو أمنية فإنها ينبغي أن تكون في إطار الأمم المتحدة وقرار من مجلس الأمن الدولي”.

وفي بيروت أكد مصدر حكومي أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سيشارك كذلك في هذا الاجتماع.

بدورها قالت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن السعودية  ستستضيف  في  جدة  بعد غدٍ الخميس  اجتماعاً إقليمياً يضم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكلا من مصر والأردن وتركيا وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية. وسيبحث الاجتماع موضوع الإرهاب في المنطقة، والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته.

ويتوجه كيري، اليوم الثلاثاء، إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل خصوصاً الأردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم “داعش”، بحسب ما أعلنت الخارجية الأميركية.

وتعهد وزير الخارجية الأميركي عشية هذه الجولة ببناء ائتلاف واسع يضم أكثر من أربعين بلدا ويستمر لسنوات من أجل القضاء على جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يزرعون الرعب في العراق وسوريا.