fbpx
انتشار عسكري بصنعاء يجبر الحوثيين على وقف التصعيد
شارك الخبر

يافع نيوز – الخليج

سادت العاصمة اليمنية صنعاء، أمس الأربعاء، أجواء مشحونة بالترقب الحذر بالتزامن مع حلول الذكرى الحادية عشرة لمقتل مؤسس جماعة الحوثي حسين الحوثي، التي صادفت أمس وتصاعد المخاوف من قيام الحوثيين بتصعيد مباغت .
وبينما ظهر الرئيس عبد ربه منصور هادي مرتدياً بزته العسكرية للمرة الأولى منذ 18 عاماً، تراجع الحوثيون عن تنظيم مسيرات احتجاجية وتصعيدية لاعتبارات تتعلق في الغالب بحرصهم على دحض ما تردد عن اعتزامهم تنفيذ مخطط تصعيدي بالتزامن مع حلول ذكرى مقتل مؤسس جماعة الحوثي .
وأغلقت السلطات الأمنية وفي سابقة هي الأولى من نوعها منذ العام 2011 كافة الشوارع الرئيسة والفرعية المؤدية إلى منطقة “ميدان التحرير” بوسط العاصمة بالترافق مع إغلاق مماثل وتام للشارع الرئيسي الذي يخترق ساحة العروض بمنطقة السبعين جنوب صنعاء المتاخمة لمقر مجمع دار الرئاسة . وانتشرت مجاميع عسكرية وأمنية مكثفة في كافة شوارع صنعاء، كما تمركزت العديد من العربات المصفحة على مفارق الطرق الرئيسة المؤدية إلى شارع الستين المقابل لمحيط منزل الرئيس عبدربه منصور هادي .
وفرضت القوات الأمنية والعسكرية إجراءات تفتيش دقيقة ومشددة على السيارات الوافدة إلى شارع الستين ومنطقة السبعين بشمال وجنوب صنعاء بالتزامن مع تعزيز الحراسات العسكرية الموزعة على مقار الوزارات والمؤسسات الحكومية السفارات والممثليات الدبلوماسية بالعاصمة . وأغلقت قوات عسكرية تابعة للواء الرابع مدرع الشوارع المؤدية إلى مقر مجلس الوزراء تحسباً لتكرار الحوثيين محاولة اقتحام مقر الحكومة .
وشهد منفذ “حزيز”، أمس، ولليوم الثاني على التوالي اندلاع اشتباكات مسلحة ومحدودة بين قوات عسكرية من وحدات “الاحتياط” ومجاميع مسلحة من الحوثيين عقب محاولة الأخيرين الدخول إلى العاصمة بأسلحتهم، كما انتشرت مجاميع عسكرية مكثفة من قوات الحماية الرئاسية في كافة الشوارع المتاخمة لمقر معسكر قوات الاحتياط بمنطقة سواد “حزيز” لتأمين الطرق تمهيدا لزيارة مباغتة قام بها الرئيس هادي للمعسكر ظهر خلالها مرتديا بزته العسكرية لأول مرة منذ أكثر من 18 عاماً .
وأكد مصدر مسؤول باللجنة الأمنية العليا أن العناصر التابعة لجماعة الحوثي المسلحة قامت بالاعتداء على محطة كهرباء حزيز والتمركز في عدد من المنشآت الحكومية والخدمية، كما هاجمت نقطة تفتيش تابعة لمعسكر قوات الاحتياط وتمركزت أمام معسكر السواد من الجهة الشرقية وحول نادي الفروسية، وقامت باقتحام مدرسة الوحدة بحي الوحدة ومدرسة عبداللطيف حمد، وأشار إلى أن جماعة الحوثي استخدمت في الهجوم أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف (آر .بي .جي)، وقد نتج عنها مقتل شخص وجرح 15 آخرين من المواطنين، بالإضافة إلى عدد من أفراد الجيش والأمن .
وأكد المصدر أن الأجهزة الأمنية والعسكرية تمكنت من التصدي لتلك العناصر وأخرجتها من مدرستي الوحدة وعبداللطيف التي تمركزت فيهما . وفي المدخل الغربي للعاصمة، أغلق مسلحو الحوثي الطريق الذي يربط العاصمة بمدن غرب البلاد، بخاصة محافظة الحديدة الساحلية، وتمركزوا في بعض المباني الحكومية، لكن لم تدخل معهم قوات الأمن في أية مواجهات . – See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/dca69c32-dc44-46cf-8430-e0f6c4c57688#sthash.SCx6CDbg.dpuf