fbpx
غارات جديدة على معاقل “تنظيم الدولة” بسوريا
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

شنت طائرات مقاتلة تابعة للتحالف الدولي، غارات عدة على معاقل لـ”تنظيم الدولة” في سوريا، ليلة الجمعة، لليوم الرابع على التوالي، في حين أعلنت بريطانيا انضمامها رسميا للتحالف.

وأفاد “اتحاد تنسيقيات الثورة” أن طيران التحالف شن غارات على مواقع للتنظيم في مدينة الشدادي بمحافظة الحسكة، شمال شرق سوريا، حيث يسيطر عناصره على مساحات واسعة بالمدينة.

وذكر ناشطون سوريون بأن مقاتلات لقوات التحالف شنت سلسلة غارات على مدينة البوكمال وريفها شرقي البلاد، على الحدود العراقية، حيث يتمركز مسلحو التنظيم.

وأوضح ناشطون في البوكمال، أن مجموعة من “تنظيم الدولة” فجرت قصر المحافظ، الذي تسيطر عليه، وأحد مواقعها في مدينة الرقة، شمالي سوريا، قبل اختفائها من المنطقة.

توسع التحالف

في غذون ذلك، أعلنت بريطانيا، الخميس، أنها ستنضم إلى الضربات الجوية ضد أهداف “تنظيم الدولة” في العراق، بعد أسابيع من دراسة الخيارات. واستدعى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون البرلمان الذي يتوقع أن يمنح موافقته الجمعة.

وقصفت طائرات حربية فرنسية أهدافا للتنظيم في العراق، الخميس، وضربت الولايات المتحدة أهدافا تابعة للتنظيم في سوريا. وأعلنت باريس، الأسبوع الماضي، انضمامها للتحالف ضد “تنظيم الدولة” لتكون أول بلد أوروبي ينضم للتحالف.

وبينما انضمت دول عربية الى التحالف، فإن الحلفاء الأوروبيين التقليديين لواشنطن كانوا أبطأ في الاستجابة لدعوة الرئيس الأميريكي باراك أوباما. لكن منذ الاثنين الماضي، قالت أستراليا وبلجيكا وهولندا إنها سترسل طائرات.

ووافق الحلفاء الغربيون حتى الآن على الانضمام إلى الضربات الجوية فقط في العراق، حيث طلبت الحكومة هناك المساعدة، وليس في سوريا حيث تنفذ الضربات دون موافقة من الحكومة السورية. غير أن فرنسا قالت، الخميس إنها لا تستبعد توسيع الضربات لتشمل سوريا أيضا.

استهداف موارد “داعش”

وأسفرت الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة، عن مقتل 14 من مقاتلي “تنظيم الدولة” شرقي سوريا، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما أشارت تقارير إلى أن القوات الكردية صدت تقدم المسلحين نحو بلدة كوباني الحدودية.

وفي الليلة الثالثة استهدفت الغارات الجوية التي تنفذها الولايات المتحدة والحلفاء العرب مصافي نفط يسيطر عليها التنظيم في ثلاثة مواقع شرقي سوريا لمحاولة قطع مصدر رئيسي لإيراداته.

وقتل أكثر من 150 مسلحا، غالبيتهم من الأجانب، في الضربات التي بدأها التحالف ضد مواقع للتنظيم في سوريا الثلاثاء، بحسب ما أفاد المرصد.