fbpx
يافع تاريخ ينهب وهوية تطمس وحضارة تندثر
شارك الخبر

 الدكتور محمود السالمي لـ يافع نيوز :

–  تتوفر في يافع العديد من الآثار التاريخية المهمة

– إذا لم يتوفر اهتمام جاد بتلك الآثار التاريخية المهمة فان تلك الاثار ستتعرض للخراب والدمار

–  حتى المقابر القديمة تتعرض للعبث من قبل ضعفاء النفوس 

 

يافع نيوز – خاص

أمر يبعث على الحزن الشديد ان ترى اثار يافع التي عمرها  الآف السنين يتم بيعها وتهريبها خارج يافع، والمحزن اكثر ان ترى المواقع الاثرية وهي تهدم وتتحول الى محاجر ومراعي  .

لم يعد خفي ما تتعرض له الاثار في يافع من نهب وبيع علناً وجهاراً نهاراً وهي اثار قديمه جداً ونادرة تحكي حضارة قديمة قدم التاريخ نفسه وتعكس ماضي يافع وحاضرها ومستقبلها .

 الوضع المزري الذي عشناه منذ ما بعد 1994 م ساهم بشكل كبير في انتشار عصابات لا هم لها غير الربح والكسب وان كان على حساب يافع وتاريخها وحضارتها لا احد يردعهم ولا احد ينصحهم ولا احد حتى يوجههم ولا حتى احد يذكر بأهمية الاثار سوء في المدارس او في المساجد او في مقايل ومجالس القات.

احد أهم وابرز معالم يافع الاثرية  قلعة القارة تتعرض لأسوء موجه من التخريب والنهب والسلب ولم يتبقى فيها شي الا وتم نهبه حتى اصبحت خاوية على عروشها ولم يتبقى فيها غير  منازل قديمه لم يتسطيع ناهبي الاثار ان يسرقوها وألا لفعلوا ذلك بدون خجل او خوف من أحد  ولكن عوامل التعرية الطبيعية ستتكفل بما تبقى منها بسبب الاهمال وعدم المبالاة بهذا الارث التاريخي الكبير.

عشرات المواقع الاثرية يتم العبث فيها ونهب الاثار الموجودة فيها، وعشرات القبب الاثرية تم تفجيرها بحجة عبادة الاصنام ومحاربة الشرك والوثنية وكان بالإمكان القيام بذلك من خلال التوعية وليس من خلال التخريب والتدمير ..

يافع تهمش نفسها في كل شي هذه مقولة ابناء يافع واهم معالم التهميش تهميش تاريخها وماضيها وإهماله بشكل كبير ، والأمر المحزن ان هناك الرأس المال اليافعي الكبير لا يهتم بهذه الاثار او المناطق الاثرية ولا يبالي فيها ويتم انفاق مئات الملايين في اشياء لا تفيد يافع ولا اهل يافع ولا حتى الرأس المال اليافعي .

الدكتور محمود السالمي

ولتسليط الضوء على هذا الموضوع استضاف موقع  ” يافع نيوز ”  الدكتور محمود السالمي استاذ التاريخ في جامعة عدن حيث قال ان يافع تتوفر فيها  العديد من الآثار التاريخية المهمة، وطبيعة تلك الآثار تختلف من مكان إلى أخر وكذلك من زمن إلى آخر. وفي كل الأحوال يمكن لنا تقسيم تلك الآثار إلى ثلاث مراحل زمنية، وطبعا لكل مرحلة مناطقها المميزة.

المرحلة الأولى : هي لتك الآثار القديمة التي تعود إلى ما قبل الاسلام، وتكتسب آثار ها أهمية خاصة بفعل عدة اعتبارات منها: حاجتنا لمعرفة الدور السياسي الذي مثلة يافع في تلك المرحلة والذي مازال إلى حد كبير مجهول، وبشكل عام  فأثار تلك المرحلة تتميز بطابع اجتماعي وديني وثقافي خاص بها. فنقوش الخط المسند وكذلك منحوتات التماثيل الحجرية والمعدنية لا تتوفر الا فيها، وقد دلت الآثار المكتشفة حتى الآن بان مناطق مديرية الحد في يافع مثل منطقة هديم وغيرها أكثر مناطق يافع وفرة بتلك الآثار، ومن بعدها مديرية سباح التي وجد في شعابها العديد من النقوش والاثار.

المرحلة الثانية: هي لتلك الآثار التي رافقت عهد الدول الاسلامية، واجمالا فأثار تلك المرحلة منتشرة على مساحة واسعة من يافع، لكن لعل الأهم فيها تلك الاثار التي تعود لتلك الدول التي حاولت في فترات محدودة السيطرة على بعض جهات يافع، مثل الطاهريين، والعثمانيين، والأئمة القاسمين، ولعل أهم اثارهم كانت في تلك الحصون أو برك وخزانات المياه أو تسهيل ممرات الطرقات في اكثر من نقيل جبلي، واهم مناطق ما تبقى من تلك الآثار الخلقة في الحد ومسجد النور والقارة وثمر وحبة.

المرحلة الثالثة: هي لتلك الاثار التي تعود لعهد السلطنات في يافع، ولعل أهم مناطقها القارة والمحجبة ، والحصن في أبين، وحلين في الحد.

احد القبب التاريخية في قلعة القارة تحولت زريبه للغنم

الاهتمام بالآثار

وأضاف الدكتور السالمي  مع الاسف إذا لم يتوفر اهتمام جاد بتلك الآثار التاريخية المهمة سوى كان رسمي أو شعبي، فإن ما بقي منها مكشوفا أو في عمق التربة سيتعرض للخراب والدمار، وساعتها لن تستطيع أي جهة أن تعمل أي شيء حتى وان امتلكت مال الدنيا، كثير من المواقع الاثرية وحتى المقابر القديمة تعرضت ومازالت تتعرض لعبث بعض ضعفاء النفوس، أنه أمر محزن ومؤلم أن يقوم بعض أبناء المنطقة ببيع ما يعثرون عليه مما خلفه اجدادهم  بمقابل حق قات يوم أو يومين. لاشك في أن هناك نقص وعي في مسائلة التعامل مع الآثار  التاريخية عند الكثير من أبناء المنطقة كما أن غياب الاهتمام الرسمي وكذلك عدم قيام السلطات داخل المنطقة وداخل الدولة بمحاسبة من يعبثون بالآثار شجع على انتشار ظاهرة المتاجرة بها. وفي كل الأحوال ينبغي على من يهمهم تاريخ المنطقة من وجهاء ومثقفين وموظفين وتجار وسلطات محلية وغيرهم، القيام بالدور الازم للحفاظ على آثار المنطقة التاريخية، سو كان من خلال التوعية العامة أو من خلال خطوات عميلة للحفاظ على تلك الاثار.

         وفي كل الأحوال فالاهتمام بالآثار القديمة لا يتوقف عند جمع تلك التماثيل  والقطع المتداولة منها أو صيانة  وحماية بعض المواقع، بل وفي القيام بحملات مسح لمختصين للتنقيب عن الاثار التي ما زالت مدفونة في العديد من مناطق يافع، ومن المفروض أن القيام بمثل ذلك العمل الذي يتطلب الكثير من الجهد والمال من مهمة الجهات الحكومية المختصة ، لكن للأسف تلك الجهات لم تقم بدورها، ولم تبدي حتى الان  ادنى اهتمام، واعتقد بأن المرة الوحيدة التي تعاملت بها الجهات الرسمية المختصة بالآثار، كانت قبل والوحدة وبالتحديد في ابريل 1983م عندما زار فريق منها بعض مناطق يافع وعاين خلال الايام التي بقي بها العديد من المواقع ألأثرية وكذلك كانت التغطية الاعلامية الرسمية الوحيدة للأثار في يافع في يونيو من تلك السنة عبر تحقيق تم نشره في مجلة المسار.

         ومع أن تجربة العمل الخيري في يافع مازالت محدودة وبعيدة عن الاهتمام بالشأن الثقافي والتاريخي، الا أنه يحدونا الأمل بمساهمة رجال المال والخير في يافع في الحفاظ على ما يمكن الحفاظ عنه من آثار وترات المنطقة، فترميم بعض المباني الاثرية أو اقامة متحف لتلك الاثار، أو تقديم تشجيع لطلاب الدراسات العلياء الذي تهتم ابحاثهم بتراث وأثار المنطقة ليست على درجة كبيرة من الصعوبة.


أخبار ذات صله