fbpx
“الطبل سبب انهيار العمارة”: ليس دفاعاً عن العمقي!

كنت قبيل أيام أتحدث مع أحد المغتربين القادمين من سلطنة عمان عن النجاحات المحققة لشركة العمقي وإخوانه للصرافة، وخلال مدة زمنية وجيزة قفزت خلالها لتبوأ  مركز الصدارة رأساً برأس مع شركة الكريمي، وأن تفوقت عليها وغيرها من الشركات المصرفية، وأشاد بنجاحاتها، و تأسى لعدم وجود فروع لها في السلطنة!

 
تلك النجاحات بدت للبعض مزعجة، إذ سحبت البساط من تحت أرجلهم، لذا حاولوا صنع الدسائس وبث الشائعات، وثالثة الأثافي أن الشركة حضرمية- جنوبية بامتياز، وهذا لا يروق لهم، لأنهم يسعون لإفشال أي نجاح جنوبي كتأكيد على أن أبناء الجنوب عبارة عن غوغاء فاتهم قطار النجاح، ولم يفلحوا حاضراُ سوى البكاء على الأطلال، والصراخ والعويل كـ (النساء) النائحات!.

 
عندما أعلنت قوى الانقلاب الحوثية- العفاشية مؤامرتها الدنيئة على الشرعية بفرية كبرى (إسقاط جرعة الـ ألف ريال)، وإحكامها السيطرة على العاصمة اليمنية (صنعاء) في شهر سبتمبر 2014م، ومواصلة جنونها بحربها القذرة على الجنوب، و(احتلال) مدينة عدن نهاية شهر مارس من عام النكسة التالي، ثم سيطرة تنظيم القاعدة على مدن ساحل حضرموت وحاضرتها المكلا (بطريقة تراجيدية) لم نجد لها مثيلاً في الأفلام الهندية (إبريل 2015م) لم تذعن شركة العمقي لمجمل التهديدات المحتملة، والتحديات الصعبة في ظل واقع أمني هش، أهون من خيوط العنكبوت، وفي ظل فوضى خلاقة طالت المدن والقرى، ضخت الشركة بأموالها في السوق عبر مكاتبها الرئيسة وفروعها المنتشرة بطول الجمهورية اليمنية، فكانت بمثابة (بنك مركزي) مصغّر، قدّم خدمات جليلة للدولة وللمواطن على حد سواء، ولم تهرب كحال حكومة (الفنادق) والانتقال من منتجع إلى آخر، وترك المواطن يغرق في بحور من المعاناة والذل والاحتياج!.

 
ولأن الصورة الجميلة لا تكتمل في وطن أدمن الفشل، فقد أتى الخبر الصاعقة عن اتهامات الخزانة الأمريكية لشركة العمقي بشبهة دعم وتمويل الإرهاب منقولاً عن وكالة “رويترز” بحسب عدد من المواقع الالكترونية، ولم يتم تأكيد الخبر أو نفيه، فهناك من شكك في صحته وعدّه نوع من النكاية والحرب النفسية لهزهزة الشركة وعملائها الكرام، بينما لم يأت أي نفي من الوكالة بحسب متابعين.

 
جاء في بيان الإدانة أن “القاعدة في جزيرة العرب أمرت في وقت سابق هذا العام شركة بترول يمنية بنقل مليون دولار  إلى العمقي للصرافة لدعم أنشطة التنظيم”!

 
بشيء من العقل والتروي فهذا ليس دليل إدانة على الشركة، لأنها لا تستطيع مواجهة جبروت ذلك التنظيم (الذي ترتعد فرائص أمريكا من ذكر اسمه)، وعليها القبول بذلك، ما لم فالعواقب ستكون وخيمة، هذا جانب ومن جانب آخر وبشيء من (البلادة) إذا كانت هذه التهمة (التحويل) فلماذا لم تتم إدانة الشركة البترولية فهي الممولة، والتهمة أكبر؟! إنه الاستهداف المتعمد فقط لشركة وقفت على قدميها في غضون سنوات معدودة.

 
ثم  حمّل البيان العمقي “مسؤولية جمع أموال لمساعدة في تدريب وإعداد اليمنيين للمشاركة في القتال في العراق”!
هل يعقل أن تبقى الخزانة الأمريكية تراقب نشاطات العمقي (الإرهابية)  منذ عام 2004م، وتتركه يصول ويجول إلى عام 2016م، علماً أنه سبق وأن أصدرت عدّة تقارير لإدانة عدد من المؤسسات والجمعيات في غير دولة؟!.

 
كتب د. ياسين سعيد نعمان مقالاً بعنوان : “يا مؤتمر دور لمسجدك مؤذن ” جاء فيه: “قال أحد المعلقين ممن يهتمون بشئون الإرهاب ذات مرة: “إن الإرهاب في اليمن يتخفى وراء بدلات ماركة أرماني وربطات عنق فرنسية”. كان محقا في ذلك، لقد أوجز معضلة هذا البلد في عبارة موجزة ولكنها بليغة”.
التخرصات (التحريضية- الكيدية) على شركة العمقي وإخوانه أعتقد أنها نابعة من مطابخ نتنة تعودت على بث سموم الأكاذيب والفتنة لأغراض دنيئة، وتذكرني بملخص لقصة فيلم بلغاري جاء فيه:
حضر رئيس الدولة حفلاً بهيجاً وقص الشريط الأحمر معلناً افتتاح عمارة ضخمة تم إنشاؤها حديثاً، وكانت فرقة الموسيقى تعزف الحان الفرحة.. حضر الحفل عشرات المترقبين لسكن العمارة.. وبعد حفل الافتتاح تداعت العمارة وانهارت.. وانهارت معها آمال السكان حاملي وثائق التسكين!! استنفرت كل الأجهزة المختصة، بحثاً عن السبب ووجد أن ما تم ابتداء من الأساس، وحتى الطلاء كان سليماً ومطابقاً لأفضل المواصفات الهندسية.. وأخيراً تم الاستعانة بعامل بناء عجوز كي يحل لغز انهيار العمارة.. سأل العجوز عن التفاصيل أثناء الافتتاح وركز على الفرقة الموسيقية ونوع الآلات التي عزفت.. وعندما سمع أن طبلاً كبيراً كان ضمن الآلات الموسيقية وكان صوته مدوياً قال حكمته: “الطبل سبب انهيار العمارة”!
والشاهد هنا أن (عمارة) العمقي راسخة رسوخ جبال شمسان، لن تهزها طبول الوشاية والحقد، ولن تزعزع مداميكها شائعات (أشباه الرجال) من خلف الستار!!.