fbpx
الجوع في اليوم العالمي للغذاء.. أطفال اليمن نموذج – بقلم: بسام الطميري
شارك الخبر

 

في حين تحتفل دول العالم والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني وكل المهتمين بالأنسانية، في هذا اليوم.. “يوم الغذاء العالمي” الذي يصادف 16/اكتوبر من كل عام..

والذي يهدف الى تحقيق عالم خالٍ من الجوع – عالم يتاح فيه لكل فرد الحصول على نظام غذائي صحي ومغذي.

كما يهدف ‎”يوم الأغذية العالمي” إلى تذكير المجتمع الدولي بالتزامه تجاه الإنسانية، وهو القضاء على جميع أشكال سوء التغذية، ونشر الوعي في المجتمعات الفقيرة والشعوب التي انهكتها الصراعات المسلحة لأسباب مذهبية أو عرقية أو سياسية أو أي شكل من أشكال الحروب.

وتشير تقارير المنظمات الدولية الى أن :-

‏821 مليون شخص يعانون من نقص التغذية المزمن
%60 من ضحايا الجوع في العالم هم من النساء
%50 من وفيات الأطفال دون سن الخامسة سببها سوء التغذية،
أي ما يعادل 3 ملايين طفل سنوياً

الا أن أطفال اليمن تمر عليهم هذه الذكرى وهم يموتون من الجوع.

‏حيث أدى الصراع في ‎#اليمن وسوء أدارة الموارد وفساد #الحكومة سواء الحكومة في الشمال أو الحكومة مناطق الجنوب المحررة إلى أنهيار العمله أمام العملات الأجنبية وارتفاع تكلفة المواد الغذائية بشكل غير مسبوق. مما تسبب بعجز أغلبيةالأسر اليمنية عن توفير الغذاء الظروري لأفرادها.


وكمهتم في الجانب الإنساني.. وأحد العاملين في برنامج الغذاء العالمي..

فإنني ادعوا الأمم المتحدة الى معالجة الأسباب الحقيقية التي أدة الى أنعدام الأمن الغذائي وتساع رقعة المجاعه في العالم بشكل عام واليمن بشكل خاص.

والذي تكمن في الاسباب السياسية، بالنظر الى قضايا الشعوب والنزاعات بين الدول وحلها حل عادل ، تمكن الشعوب من حقوقها، لا الأكتفاء بإدارها .

كما أدعوا المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني وكل الخيرين الى تكثيف الجهود وروسيا نطاق الأستهداف وزيادة عدد المستهدفين .

ونحثهم على عدم الأكتفاء بتوفير الغذاء الأساسي…والأنتقال من مرحلة الأستجابات الطارئة الى مرحلة المشاريع المستدامه والتنموية.

أخبار ذات صله