fbpx
بولتون: “عقوبات جديدة” على إيران
شارك الخبر

 

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، اليوم الجمعة، أن واشنطن قد تفرض عقوبات جديدة على إيران بعد استهداف قطاعي النفط والمال.

وقال خلال مؤتمر صحافي مقتضب في باريس حيث يتوقع أن يصل 70 رئيس دولة لإحياء الذكرى المئوية لإنتهاء الحرب العالمية الأولى “أعتقد أنكم سترون المزيد من العقوبات مع الوقت وتطبيقاً أشد صرامة لها”.

وكانت إدارة الرئيس دونالد ترامب التي انسحبت في مايو (آيار) من اتفاق 2015 الذي يمنع إيران من امتلاك القنبلة الذرية، أعادت فرض كل العقوبات التي رفعت بعد تطبيقه.

وأضاف “كان وقع العقوبات كبيراً على إيران، على الصعيد الاقتصادي العملة الإيرانية في أدنى مستوياتها والتضخم هائل والبلاد تشهد حالة من الركود”.

وتابع “الهدف لا يزال خفض صادرات النفط الإيرانية، عملنا مع السعودية ودول أخرى منتجة للنفط للتحقق من زيادة الإنتاج وعدم تأثير ذلك على الزبائن الذين يشترون النفط الإيراني”.

وكان الإتفاق النووي أبرم في فيينا في 14 يوليو (تموز) 2015 بين إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا) ثم ألمانيا.

وسمح بإنهاء عزلة طهران الطويلة من خلال رفع قسم من العقوبات الإقتصادية الدولية، وفي المقابل وافقت إيران على الحد من برنامجها لضمان عدم سعيها لحيازة السلاح النووي.

وفي 8 مايو (أيار) الماضي، أعلن ترامب الإنسحاب من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على إيران.

 

أ ف ب

أخبار ذات صله