fbpx
” تقرير خاص”.. إنعدام الثقة لا يزال قائماً باليمن رغم إعلان ” إتفاق ستوكهولم ” ومخاوف من عودة عنيفة للمواجهات
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

لا يزال إنعدام الثقة بين طرفي الشرعية والحوثيين قائماً رغم ” اتفاق ستوكهولم ” المعلن عنه يوم الخميس 13 ديسمبر 2018.

ومنذ اختتام مشاورات السويد التي حضرها الامين العام للأمم المتحدة وسفراء الدول الراعية للسلام باليمن ودور سفراء دول أوروبية وعالمية،  لم تنفذ حتى الان ومنذ ثلاثة ايام من مرور توقيع واعلان الاتفاق .

ويخشى مراقبون من ان استمرار المواجهات وان كانت محدودة في الجبهات وبالاخص الحديدة، قد يتسبب بانهيار اتفاق ستوكهولم بشان الحديدة وعودة عنيفة للمواجهات .

* انهيار وقف لإطلاق النار:

رغم اعلان وقف اطلاق النار وتسمية المبعوث الاممي للجنرال الدولي الذي سيتولى الاشراف على تنفيذ الية وقف اطلاق النار بالحديدة ومراقبته، إلا أن الحديدة شهدت اشتباكات متواصلة.

واندلعت معارك في ضواحي الحديدة أمس، كما شهدت الدريهمي اليوم معارك أخرى، رغم اعلان المبعوث الاممي لليمن دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. كما شهدت جبهات في العديد من مناطق شمال اليمن مواجهات مستمرة في جبهات البيضاء وصعدة  وحجة والتي شهدت معارك ضارية ومستمرة حتى الان.

وذكر موقع سبتمبر نت الناطق باسم الشرعية أن قوات الجيش الوطني، شنت فجر اليوم، هجومًا مباغتًا على مواقع تمركز المليشيا في منطقة العوجاء شرقي مديرية حيران، حررت على أثره المنطقة وعددًا من المزارع القريبة منها. وأسفر الهجوم عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، بالإضافة إلى تدمير عدد من الآليات التابعة لها.

*تحركات عسكرية بالحديدة:

وشهدت الحديدة تحركات عسكرية جديدة حيث عززت مليشيات الحوثي  قواتها على شكل اسراب كما افادت مصادر  محلية بالحديدة لــ”يافع نيوز ” أنه لا توجد بوادر حتى الان على اي انسحاب او اعادة تموضع اي قوات تابعة للحوثيين من الحديدة.

ياتي ذلك بالتزامن مع تواصل التصريحات والتراشقات الاعلامية بين طرفي الشرعية والحوثيين وتبادل الاوصاف المشينة بينهما واتهام كل طرف للآخر بالتربص لإفشال وقف اطلاق النار واتفاق الحديدة.

*تراشقات اعلامية:

وفي سياق التراشق الاعلامي قال عبدالله العليمي عضو وفد الشرعية ومدير مكتب الرئيس هادي ان الحوثيين يسوقون الوهم لاتباعهم لكون اتفاق السويد ينص على انسحابهم كاملا من ميناء ومدينة الحديدة وتسليمها للشرعية .

من جهته قال عضو المجلس السياسي محمد البخيتي في منشور على صفحته  بالفيس بوك: ” قسماً بالذي رفع السماء بلا عمد إننا سنتجول قريباً في شوارع الرياض وأبو ظبي وشوارع القدس فاتحين بفضل الله وقوته” .

وكان وصف الحوثيين عبر القيادي الحوثي البارز محمد البخيتي الشرعية بحكومة الفنادق كما شن هجوما على التحالف العربي في برنامج بثته أمس قناة ” المستقلة ” حول مشاورات السويد.

*المبعوث يدعو لسرعة مراقبة تطبيق الاتفاقية:

ودعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث الجمعة أمام مجلس الأمن إلى العمل سريعا على إنشاء “نظام مراقبة” في اليمن لمراقبة تطبيق الإتفاق الذي تم التوصل إليه الخميس بشأن مدينة الحديدة .

وطالب غريفيث خلال اتصال بواسطة الفيديو من الاردن بـ «نظام مراقبة قوي وكفوء” مضيفا “ليس ضروريا فحسب بل هناك حاجة ماسة اليه وقد أبلغنا الطرفان انهما سيقبلان ذلك“.

وأوضح غريفيث أن الجنرال النيوزيلندي باتريك كامارت، الذي سبق وأن قاد بعثات للأمم المتحدة، وافق على ترؤس آلية المراقبة هذه، مضيفا أنه من المرتقب وصوله “منتصف الأسبوع المقبل الى المنطقة“.