fbpx
الشرعية والحوثيين ينسفون ستوكهولم.. ما هي الخلافات والاتهامات المتبادلة بين جماعتي الشرعية والحوثيين حول ” تبادل الأسرى ” ؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

دائماً في اليمن يتم التوقيع على الاتفاقيات سواء بصمانات دولية أو بغيرها، إلا انه عند التطبيق تنتهي تلك الاتفاقيات وسرعان ما ينقلب الأطراف عليها.

ليس آخرها إتفاق ستوكهولم الذي رعته الامم المتحدة بعد اجتماع استمر  8 أيام لغرض اجراء تفاهمات حول ” بناء الثقة ” بين جماعتي ” الشرعية والحوثيين ” .

وفي الوقت الذي لا يزال ” إتفاق الحديدة ” المعلن من قبل الأمم المتحدة قيد الخلافات المستمرة نتيجة لتمسك كل من طرفي الشرعية والحوثيين بتفسيره بشان اتفاق الحديدة، برزت خلافات جديدة في ” إتفاق تبادل الأسرى “.

وكان اتفاق ستوكهولم قد اعلن انه انجز ثلاث ملفات بينها ملف ” تبادل الاسرى”، حيث هذا الملف لم يتم بحثه من جديد ولكن تم الاعتماد على ما تم التوصل اليه في مشاورات الكويت الفاشلة التي عقدت في ابريل 2017 وفشلت، وما تم في السويد فقط هو الاتفاق على ” آلية تنفيذية لتبادل الاسرى “.

وبعد ان قدم كل طرف قوائم ” كشوفات أسراه ” للطرف الاخرى، عبر لجنة مشتركة من الجانبين، تفاجأ كل طرف بتقديم الطرف الآخر أرقاماً كبيرة لقوائم الاسرى الذي يتم كل طرف الاخر بوجودهم لديه.

وقدمت الشرعية كشوفات تتضمن ( 8576 أسيراً ) بينما حمل كشف الحوثيين ( 7000 اسير ) إلا ان الاتهامات ظلت مستمرة بين الطرفين حول الاسماء.

ففي حين اتهمت الشرعية بان الحوثيين قدموا اسماء في كشوفاتهم غالبيتهم قتلوا في الجبهات وتم تقييد اسمائهم على انهم أسرى، اتهم الحوثيين الشرعية بإيراد اسماء وهمية واخرين لعناصر متشددة .

وقالت الشرعية في تصريح لها: أن الحوثيين رفعوا ضمن الكشوفات أسماء فقدوا في جبهات القتال، وأن عدد”٢٦١٢”من الأسماء المقدمة في قائمة الحوثيين “لا وجود لهم”.

وفي السياق ذاته اتهمت الشرعية جماعة الحوثي بإنكار وجود ” 2846 ” معتقلاً في سجونها من أصل ” 8576 ” اسما تضمنها الكشف المقدم من الشرعية.

وأضافت الشرعية أن  الحوثيين أبلغوا الحكومة أن القيادي في حزب الإصلاح ” محمد قحطان ” والقائد العسكري ” فيصل رجب ”  ليس موجوداً لديهم .

من جهتهم  اتهمت جماعة الحوثيين جماعة الشرعية أن الشرعية انكرت وجود ” ٢٦١٢ ” من الاسماء المقدمة في كشوفات الجماعة.

وقال عبدالقادر المرتضى، رئيس لجنة الأسرى (ممثل الحوثيين) في مؤتمر صحفي عقد في صنعاء إن  “مجموع الأسماء المقدمة في كشوفات الطرف الأخر بلغت تسعة الآف و 147 غالبيتها تشوبها الاختلالات، مشيراً  أنه من الاختلالات في كشوفات الطرف الآخر ” 2171 أسماء مكررة، و 1144 تم إطلاقهم مسبقا، و 1460 اسما وهميا وغير مستكمل البيانات”.

واتهم المرتضى الشرعية  بتقديم ” 111 ” اسما من العناصر الارهابية في قوائم كشوفاتها للأسرى . حد وصفه .

الجدير بالذكر أن اتفاق تبادل الاسرى قضي  أن يتم تبادل الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين خلال 45 يوماً من تبادل الكشوفات بأسمائهم.

وتنذر الخلافات بشأن اتفاق تبادل الاسرى خلافا جديدا حول احدى اتفاقيات ستوكهولم التي اعلن غريفيث ضمانة تنفيذها بعد التزام الطرفين بتطبيق ما ورد في الاتفاق، إلا ان الخلافات تنذر بنسف اتفاقية تبادل الاسرى، في وقت لا تزال اتفاقية الحديدة في مصير مجهول، وهو الامر الذي ينذر بنسف كل اتفاقيات ” ستوكهولم ” .