fbpx
مدير عام مكتب الصحة بالمهرة يناقش مع لجنة تقييم الوضع الوبائي بالمحافظة التدخلات العاجلة لمكافحة الملاريا
شارك الخبر

يافع نيوز – المهـرة – عماد باحميش.
ناقش مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمحافظة المهرة الأستاذ/عوض مبارك سعد مع لجنة تقييم الوضع الوبائي بمحافظة المهرة برئاسة الدكتور/عبدالله سالم بن غوث خبير وبائيات أمكانية تنفيذ تدخلات عاجلة لمكافحة وباء الملاريا خصوصاً بعد أنتشار حالات الملاريا في عدداً من مديريات المحافظة.
وفي اللقاء أشار مدير عام مكتب الصحة والسكان بمحافظة المهرة الأستاذ/عوض مبارك سعد الى التدخلات التي تمت بعد أعصار لُبان لمنع حدوث الأوبئة في المحافظة أبرزها حملات الرش الضبابي التي نفذها مكتب الصحة بدعم من السلطة المحلية والصندوق الاجتماعي للتنمية عبر البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا محور شبوة – حضرموت – المهرة ، لأفتاً أن المكتب الصحة على صدد تنفيذ حملة توزيع الناموسيات و الجولة الثالثة من حملة الرش الذي سيتم تنفيذها خلال الأيام القادمة.
وأشاد الأستاذ/عوض مبارك سعد مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة جهود لجنة الوبائيات ومدى جاهزيتها في رصد ومتابعة الوضع الوبائي في عموم المديريات المحافظة من خلال المتابعة المستمرة من واقع المستشفيات والمرافق الصحية بالمحافظة.
 وأعرب مدير عام مكتب الصحة والسكان الأستاذ/عوض مبارك سعد عن شكره للسلطة المحلية بالمحافظة الممثلة بمحافظ المهرة الشيخ/راجح سعيد باكريت والصندوق الأجتماعي للتنمية ومنظمة الهجرة الدولية ومحور الملاريا  التي دعمت هذه التدخلات لتفادي انتشار الاوبئه في المحافظة.
وأوضح الدكتور/عبدالله سالم بن غوث أن الزيارة تأتي في إطار جهود البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا محور شبوة -حضرموت – المهرة لتقييم ودراسة الوضع الوبائي في المحافظة عقب أعصار لُبان وبعد ظهور حالات الملاريا في مديريتي سيحوت والغيضة.
وثمّـن بن غوث الجهود التي بذلها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا والمكتب الصحة والسلطة المحلية بالمحافظة في التصدي للأمراض والأوبئة والحد من حدوثها ، منوهاً على ضرورة وضع آلية فعّالة لأحتواء الأوبئة مستقبلاً خصوصاً أن محافظة المهرة أصبحت معرضة لتبعات التغييرات المناخية.
وأستعرض نائب مدير مكتب الصحة – مدير الرعاية الصحية الأولية  الوضع الوبائي في المديريات المحافظة ، مبيناً نتائج نزولات فريق الاستجابة السريعة بالمديريات والمحافظة وآلية العمل التي تم التعامل بها مع الحالات المشتبهة والمؤكدة ، موكداً في الوقت ذاته تزايد حالات الملاريا خلال الشهرين الاخيرة أكتوبر ونوفمبر من ديسمبر2018م.
حضر اللقاء الدكتور/مبارك بن مزيون نائب مدير مكتب الصحة – مدير الرعاية الصحية الأولية والأستاذ/عبود بايعشوت والأستاذ/مراد القعيطي من البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا محور شبوة حضرموت المهرة.
وفي سياق متصل زآرت لجنة تقييم الوضع الوبائي المركز الصحي بمديرية المسيلة ومستشفى سيحوت وقشن والغيضة لدراسة الوضع الوبائي فيها والأطلاع على بيانات الملاريا والقرارات الشخصية والعلاجية والصعوبات التي تواجهها في مواجهة الأمراض والأوبئة والأجراءات الوقائية التي تستخدمها للحد من أنتشارها.
أخبار ذات صله