fbpx
” تقرير خاص” اليمن مجدداً في مباحثات ” الرباعية الدولية”.. سلام غائب وجهود في مهب الريح
شارك الخبر

 

يافع نيوز – تقرير – خاص:

شهدت العاصمة البولندية ” وارسوا ”  اجتماعاً هاماً للرباعية الدولية حول اليمن والمؤلفة من المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، وذلك لمناقشة الوضع اليمني ودعم ” اتفاق ستوكهولم ” وانقاذه من الفشل.

  • اجتماع للرباعية الدولية :

في حين يتصدر الملف اليمني مؤتمر وارسو فإن المجموعة الرباعية حول اليمن، عقدت اجتماع أمس لبحث الوضع اليمني دعا له وزير الخارجية البريطاني لمناقشة اتفاق ستوكهولم الذي أكد الوزير البريطاني انه لم ينفذ في وقت تتضائل فيه فرص وقف اطلاق النار وتحقيق السلام باليمن.

وصدر بيان عن الرباعية أكد فيه المجتمعون على ضرورة تنفيذ اتفاقيات ستوكهولم، وعدم القبول بأي تأخير لتنفيذ اتفاق الحديدة، وسيستمرون في مراقبة ذلك والاجتماع مجددا في حال أي تاخير إضافي.

وأكد وزراء الدول الرباعية بشأن اليمن ادانتهم بشدة استمرار الميليشا الحوثية المدعومة من إيران، في إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة لتهديد أمن المنطقة، مطالبين بالإيقاف الفوري لذلك، كما اتفق الوزراء على اتخاذ خطوات لإيقاف دعم ايران للميليشيا الحوثية بالمشتقات النفطية.

كما أدان البيان، ماقامت به الميليشا الحوثية المدعومة من إيران ضد البنوك التجارية واحتجاز موظفي البنوك في صنعاء والتي أعاقت الواردات التجارية والمساعدات الإنسانية لليمن، وأشادوا بعزم الحكومة اليمنية على صرف رواتب الموظفين المدنيين في جميع المحافظات اليمنية.

 

  • جهود دولية في مهب الريح:

ياتي بيان الرباعية الدولية في ظل جهود دولية واممية لم تبارح مكانها وتكتفي باصدار البيانات وتناقل الاخبار عن الاجتماع، بما في ذلك الضجة الصاخبة عن السلام التي جرت خلال مشاورات ما سمي بـ” اجتماع السويد ” بين جماعتي الشرعية والحوثيين والذي انعقد في ستوكهولم منذ 6 ديسمبر الى 13 ديسمبر 2018، ولم يحقق غير الفشل مثلما هي عادة الاجتماعات والقرارات الدولية والاممية.

وكانت قالت وزارة الخارجية البريطانية، أن وزير الخارجية جيريمي هنت،يستضيف بالاشتراك مع وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، اجتماعاً في وارسو  لوزراء خارجية المجموعة الرباعية حول اليمن .

واضافت: سوف يعمد وزراء الرباعية إلى ضخ زخم سياسي دولي جديد واستقطاب دعم لعملية السلام في اليمن، وبلورة تدابير لتخفيف المعاناة الإنسانية.

وكان وزير الخارجية هو الذي دعا إلى عقد اجتماع المجموعة الرباعية اليوم ليكون الأحدث في سلسلة من المبادرات الدبلوماسية لتعزيز الدعم الدولي للوصول إلى سلام في اليمن.

وقال جيرمي: يجب ألا تساورنا أي أوهام، فالأزمة عميقة؛ ويعتبر إيجاد حلّ للمعاناة الإنسانية، وتحقيق السلام المستدام والاستقرار الإقليمي من الأولويات العاجلة للمملكة المتحدة.

واشارت: كانت القرارات التي اقترحتها المملكة المتحدة وتبناها مجلس الأمن الدولي في يناير وديسمبر الماضيْن قد أدت إلى حشد الدعم الدولي لمسيرة تقودها الأمم المتحدة للخروج من الأزمة.

واضافت: سيجدد وزراء الرباعية تأكيد التزامهم الكامل بحل سياسي شامل في اليمن.

وقالت الخارجية البريطانية: على الأرض، يبذل المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيثس، جهوداً حثيثة متروية لدعم الأطراف لأجل تنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في محادثات السلام التاريخية في ستوكهولم: بناء الثقة المتبادلة في عملية سياسية، وتذليل العقبات الأكثر إلحاحا لتخفيف المعاناة الإنسانية.

وستركز مناقشات المجموعة الرباعية على السبل التي يمكن بواسطتها للشركاء الدوليين مساعدة الأطراف في تنفيذ الاتفاقات الحالية والتقدم نحو جولة ثانية من محادثات السلام.

واختتمت بالقول: نظرا لحجم الأزمة الإنسانية، فان الرباعية تناقش المساعدة في استقرار الاقتصاد اليمني؛ ودعم التزام حكومة اليمن لدفع رواتب موظفي الحكومة والمدرسين وموظفي الجهاز الصحي؛ والإبقاء على تدفق الغذاء والوقود إلى اليمن.

 

  • فشل اتفاق ستوكهولم:

ووصل اتفاق ستوكهولم الذي خرج بثلاث وثائق هي: ”  اتفاق الحديدة – اتفاق تبادل الاسرى – وتفاهمات حول تعز ” إلا أن جميع تلك الوثائق التي وقعتها الجماعتين فشلت في التنفيذ بسبب خلافات شديدة بين جماعتي الشرعية والحوثيين اللذين اعتبرهما مراقبين بانهما جماعتين معطلتين لجهود السلام ومتاجرتين بالحرب ومعاناة الشعب اليمني.

وفشلت الامم المتحدة في تطبيق اتفاق ستوكهولم رغم صدور قرارين دوليين مؤيدين للاتفاق وهما القرارين ” 2451 – و 2452 ” واللذين طلبا سرعة تطبيق اتفاق ستوكهولم، إلا ان كل الاجتماعات التي عقدتها اللجان المشتركة بشان الحديدة واعادة الانتشار باشراف رئيس بعثة حفظ السلام بالحديدة الجنرال الهولندي ” باتريك كاميرت ” انتهت بالفشل وأدت الى تقديم كاميرت استقالته، وهو نفس مصير اجتماعات لجنة تبادل تبادل الاسرى التي اجتمعت باشراف المبعوث الاممي لليمن ” مارتن غريفيث ” .

 

أخبار ذات صله