fbpx
السعودية : الرجل اليمني الذي نفذ هجوم الرياض مستخدما السكين تلقى أوامره من مسؤول في تنظيم القاعدة
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات.
تلقّى رجل يمني هاجم بالسكين ممثلين اسبانيين خلال عرض مسرحي في حديقة في الرياض الشهر الماضي، أوامره من مسؤول في تنظيم القاعدة، حسبما أعلنت وسائل الاعلام السعودية أمس الخميس مع بدء محاكمته.
وكانت مدريد ذكرت أن أربعة من مواطنيها أصيبوا بهجوم بالسكين وقع في 11  نوفمبر الماضي. والحادثة هي الأولى من نوعها منذ أن بدأت المملكة المحافظة بتخفيف القيود الموضوعة على الترفيه.
وأوردت قناة “الإخبارية” التلفزيونية السعودية أن المهاجم اليمني تلقّى أوامره من قيادي في تنظيم القاعدة في اليمن.
ولم تكشف القناة الحكومية عن مصدر المعلومات، بينما لم تردّ السلطات السعودية على طلب وكالة فرانس برس التعليق.
وتعتبر واشنطن “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتبدي قلقها ازاء تعزيز التنظيم نفوذه مستفيدا من الفوضى. وغالبا ما تشن الطائرات المسيّرة الأميركية غارات ضد المتطرفين في اليمن.
وتقود السعودية في اليمن تحالفا عسكريا في مواجهة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.
وكانت السلطات السعودية قالت في السابق أن منفذ الهجوم مقيم يمني يبلغ من العمر 33 عاما.
وذكرت صحيفة “عكاظ” أنّ التحقيق قاد السلطات إلى مشتبه به آخر يحمل الجنسية اليمنية “تورّط معه بالحادثة وتستّر عليه”.
وبحسب الصحيفة، فإن المهاجم “تورط في الانتماء إلى تنظيم القاعدة في اليمن المصنف تنظيما إرهابيا، واشتراكه معه في القتال المجرم والمعاقب عليه، وارتكابه جرائم معاقباً عليها بموجب نظام مكافحة الإرهاب وتمويله، وحمله السلاح الأبيض تنفيذا لجريمة إرهابية”.
أجرى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إصلاحات كبيرة في السعودية سمح بموجبها بإقامة الحفلات الموسيقية وإعادة فتح دور السينما وسمح للمرأة بقيادة السيارة في إطار مشروعه لتحديث المملكة.
وفي عروض لم يكن من الممكن تخيل حدوثها قبل عامين فقط، استضافت السعودية حفلات لفنانين عالميين مثل فرقة “بي تي اس” الكورية الجنوبية ومغنية البوب جانيت جاكسون ومغني الراب فيفتي سنت.
ويحذر بعض المسؤولين السعوديين من أن إدخال مثل هذه الإصلاحات في مجتمع محافظ للغاية، ينطوي على مخاطر.
أخبار ذات صله