fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
بصراحة عن جهاز مكافحة المخدرات بعدن
اقلام حرة, صحافة نت فقط 25 يونيو 2020 0

بقلم – ايهاب احمد علي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين
أسمحوا لي بداية وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ال26 يونيو لهذا العام 2020 ومع انتشار جائحة كوفيد 19 الناتجة عن فيروس كورونا أستغل الفرصة وأترحم على كل المتوفين خلالها ومنهم أخونا وزميلنا الفقيد القاضي محمد علي صالح رئيس النيابة الجزائية والذي كان له دور كبير وجهود لا ينكرها عاقل خصوصا في قضايا المخدرات والإرهاب وبفقدانه خسر الوطن كادرا مميزاً هو في أمس الحاجة إليه  في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها الوطن والمواطن ..
إن ما يخطر على بال المواطن وما ينطق به لسانه من تساؤلات حول عجز جهاز مكافحة المخدرات  هي تساؤلات مشروعة عجزنا عن إيجاد الإجابات عليها والتبرير لأي تقصير هنا لن يجدي نفعا .
بل ويصل إلى مسامعنا ونقرأ كل يوم ما يكتب وينشر على صفحات التواصل من اتهامات بخيانة الأمانة المهنية من قبلنا كمسؤولين وضباط وأفراد في إدارة مكافحة المخدرات وشرف المهنة والمسؤولية الملقاة على عواتقنا تجاه عاصمتنا عدن وأهلها الذين هم أهلنا وأحبتنا فكيف لنا أن نخون .
ولذلك وجب أن نتحدث بصراحة ونبين الوضع المزري الذي هو عليه جهاز مكافحة المخدرات كواحد من أهم الأجهزة الدفاعية عن المجتمع وأفراده وقيمه وأخلاقياته التي تعمل المخدرات على تدميرها والعبث بها .
لقد تخلى الجميع عن هذا الجهاز من جهات مسؤولة ومنظمات دولية ترفض التعامل معه مباشرة بل ووضعت قوانيناً وشروطاً تعجيزية أمامنا إذ تطلب التعامل مع الدولة الغائبة والحكومة الغير متواجدة على أرض الواقع ولا تهتم وتتجهل ما يعانيه المواطن واحتياجاته ..
وسوف أسرد لكم هنا إحصائيات حول ما تم ضبطه من مخدرات وقضايا تم رفعها إلى النيابة والقضاء خلال ستة أشهر منذ بداية العام 2020 وهي فترة بسيطة :
1- عدد المتهمين 45 متهم من شهر يناير إلى شهر يونيو الجاري 2
2- عدد القضايا 18 قضية
3-  عدد المتهمين 40 متهم على ذمة النيابة الجزائية و5 متهمين نيابة الاستئناف
4-  عدد الفارين 7 متهمين بينهم امرأة وتم إلقاء القبض على احد الفارين
5-  10 قضايا في نيابة التواهي وتم إحالتها إلى محكمة التواهي
6-  صدرت أحكام تتراوح مابين 5 سنوات إلى 25 سنة
7-  14 حكم من النيابة الجزائية (ترويج)
8-  2 محكمة استئناف عدن (تعاطي)
9-   إتلاف 80 كيلو من مادة الحشيش و20 كيلو من الهيروين
إن ما تم ضبطه وانجازه من قبل قوات مكافحة المخدرات مقياساً يعتبر كبيراً جدا في فترة قصيرة  ويثير القلق على مستقبل أولادنا خصوصاً مع غياب دور المحافظ والمجلس المحلي في محافظة عدن بشكل مستغرب خصوصا في هذا الجانب  , وكنّا نأمل أن يكون الأخ المحافظ متواجدا معنا في هذه المناسبة حيث كان سيفرق ويشكل دعما معنويا حافزاً لدى الضباط والأفراد في المكافحة وليبذلوا المزيد من الجهود لوقف هذا العبث والحد من ظاهرة انتشار المخدرات وتقديم الدعم اللازم لإدارة مكافحة المخدرات – عدن والتي تقع ضمن مسؤولياتهم لكن للأسف جعلوا من أنفسهم صفر على الشمال بتقصيرهم تجاه عدن والمواطنين فيها وعدم القيام بأي دور فاعل يفيد الناس .
لكننا مع كل تلك الظروف والإمكانيات البسيطة نحاول أن نعمل بكل قوتنا وخدمة مجتمعنا بكل استطاعة نملكها رغم أنها لا توصلنا إلى الأهداف التي نطمح  إليها والمرجوة فما يبدو من ظاهرة المخدرات وانتشارها في مجتمعنا خطير لكن الخافي منها أعظم وأخطر . ونأمل ان جهودنا تلك تلتقي مع الإمكانيات الكبيرة وتترجم على أرض الواقع وتثمر . فنحن قد تواصنا مع الجميع سواء في  وزارة الداخلية والسلطة المحلية نطالبهم بدعمنا لكن للأسف لم نجد أي استجابة رغم أن مطالبنا هي مطالب مشروعة لكل مواطن في هذا الوطن وهي :
– تأهيل كوادر جهاز مكافحة المخدرات بكل إداراته وأقسامه
– تشكيل هيئة عليا لمكافحة المخدرات من الأمن ومنظمات المجتمع المدني والقضاء وكوادر متخصصة في ذات المجال وذات صلاحيات مستقلة ونافذة .
– الاستفادة من الكوادر المتخصصة الموجودة والتي تعاني من التهميش لتدريب الشباب وخلق كوادر علمية متخصصة .
– إنشاء مركز للعلاج من مرض الإدمان وإعادة التأهيل مبدئيا ب30 سرير وعيادة خارجية
– كما نتمنى من المجتمع أن يكون متفاعلا ومساهماً في الجانب الرقابي على العمل وعلى انتشار الظاهرة الخبيثة . فعصابات المخدرات في عدن والمحافظات القريبة منها أصبحت لديها الامكانيات الكبيرة من مال وسلاح و من الخطورة بمكان بحيث تهدد الأمن العام وحياة المواطنين .
وفي الأخير وبهذه المناسبة العالمية يشرفني أن اأتقدم بجزيل الشكر لكل من عمل بجهد واخلاص على محاربة ظاهرة انتشار المخدرات وهم :
-الإخوة في الحزام الأمني والدعم والإسناد على جهودهم المثمرة كما نراه اليوم .
-الزملاء والإخوة في إدارة أمن عدن والنيابة الجزائية التي لها دور كبير وكذا معالي النائب العام والقضاء .
– مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات ممثلا بالاستاذة القديرة سعاد علوي . التي نشهد لها ويشهد لها الجميع بالعمل الحقيقي لتوعية المجتمع من خطر المخدرات بينما تغيبت الكثير من المنظمات عن خوض هذا المجال .
– وأشكر الجميع وكل عام وانتم بخير ..
ايهاب احمد علي
نائب مدير إدارة مكافحة المخدرات – عدن
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');