fbpx
طرق الوقاية من حمى الضنك
شارك الخبر
طرق الوقاية من حمى الضنك

يافع نيوز – صحة

حمى الضنك هي عدوى فيروسية ينقلها البعوض، عن طريق الإصابة فقط بلدغة البعوضة، وتصبح مرضاً قاتلاً محتملاً في واحد في المائة من الحالات، بينما يُطلق عليها اسم “حمى الضنك الوخيمة” أو “حمى الضنك النزفية”.
ولحمى الضنك 4 أنماط متميزة، ويؤدي تعافي المريض من إحداها إلى اكتسابه مناعة تدوم طوال العمر، من النمط الذي أصيب به، ولكنه لا يكتسب مناعة ضد الأنماط الثلاثة الأخرى

أعراض حمى الضنك

تبدأ أعراض الحمى بعد مرور يومين إلى سبعة أيام من لسعة البعوضة المصابة، وتدوم بين يومين إلى 7 أيام. وتشمل هذه الأعراض الإصابة بالحمى الشديدة التي تترافق باثنين من الأعراض التالية، وهي: الصداع الحادّ، ألم خلف العيون، آلام العضلات والمفاصل، الغثيان والقيء، وانتفاخ الغدد.
أما حمى الضنك الوخيمة فتظهر علاماتها بعد 3 إلى 7 أيام من الأعراض الأولى، بالترافق مع انخفاض في درجة حرارة الجسم، مصحوباً بالقيء وصعوبة في التنفس.
وتشير هذه الأعراض إلى بداية مرحلة الساعات الـ24-48 الدقيقة، بحيث تكون الرعاية الصحية ضرورية، فالأوعية الدموية الصغرى بالجسم والمعروفة بالأوعية الشعرية تصبح قابلة للنفاذ، وتتسرب إلى الغشاء المصلي البطني والتجويف البلوري، مما يؤدي إلى تراكم السوائل، وقد يتسبب ذلك بالدخول في حالة من الصدمة، قد تؤدي إلى الوفاة.
ويمكن أن ينقل المرضى المصابون بفيروس حمى الضنك العدوى إلى آخرين في فترة تتراوح بين 4 و5 أيام، وحتى 12 يوماً كحد أقصى، عن طريق بعوضة يطلق عليها “الزاعجة”.


طرق الوقاية من حمى الضنك


يعمل العلماء حالياً على تطوير لقاح مضادّ لحمى الضنك، في حين يقتصر علاجها حتى الآن بعلاج الأعراض فقط، والمتمثلة في أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا.
وللوقاية من حمى الضنك؛ عليك اتباع عدة إرشادات، سواء كنت داخل البيت أو خارجه، وهي كالتالي:


1- طرق الوقاية من حمى الضنك داخل البيت


– إغلاق النوافذ مساء.
– التخلص من الأوعية المكشوفة.
– الحرص على تغطية المراحيض.
– الحرص على إغلاق قنوات الصرف الصحي.
– تغيير المياه في زجاجات الشرب كل يومين.


2- طرق الوقاية من حمى الضنك خارج البيت:


– التخلص من تجمعات مياه المكيفات.
– إزالة المياه الراكدة.
– التأكد من ربط أكياس النفايات.
– التأكد من إغلاق خزان المياه باستمرار.

أخبار ذات صله