الماجستير بامتياز للباحثة /المحامية عفراء الحريري من جامعة عدن
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – سماح إمداد.
منحت ” الباحثة ” عفراء خالد الحريري  ” درجة الماجستير بامتياز من مركز المرأة للبحوث والتدريب “جامعة عدن”  في مديرية خور مكسر م/ عدن بتاريخ 20/1/2022م م وذلك عن مناقشته العلنية لرسالة الماجستير ” دراسات نسوية وتنمية ” ( الموسومة بـ ” النوع الاجتماعي في المواثيق الدولية واشكاليته في التشريع اليمني ” .
وناقشت الباحثة ” رسالته بمشاركة لجنة المناقشة المكونة من أ. مشارك .د / محمد مقبل سيف حسن – مشرفا علميا جامعة عدن ، أ .د هدى علي علوي – عضوا ومناقشا داخليا جامعة عدن ، ، أ.د. دعاء سالم باوزير – عضوا مناقشا خارجيا جامعة حضرموت  ، وبحضور عددا من أقارب الباحثة و حضور والدتها د. فتحية منقوش وأخوها وضاح اليمن خالد الحريري واسرته ،وابنها “خالد ” وعدد من نخبة نساء منظمات المجتمع المدني والمحاميين والأكاديميين ورئيس جامعة عدن د/ الخضر لصور ، والقاضي فهيم محسن رئيس محكمة الاستئناف م/ عدن
ومجموعة من القضاة الأفاضل   .
وعرضت الباحثة  في أطروحتها للدراسة مفهوم النوع الاجتماعي الذي اتاح دراسة وتحليل البنى الاجتماعية التي تشكل هويته وتصنع الفوارق وعدم المساؤاة بين الرجال والنساء ..حيث تمثل الهدف لهذة الدراسة في مناقشة النوع الاجتماعي في اطار المواثيق الدولية المتنوعة خاصة تلك التي تعني بمناهضة التمييز والعنف ضد المرأة .
. كما اكدت الباحثة في رسالته الدراسية الاحتياجات لتصحيح العملية التشريعية باتجاه ايجاد عملية تشريع محايدة جندريا  وضرورة رسم استراتيجيات تنهي الصور النمطية لأدوار النوع الاجتماعي في العملية التشريعية ككل.
كما أوصت في خلاصة بحثه ” الى التأكيد على اهمية الحقوق الاساسية من اجل مجتمعات اكثر مساواة وأنصاف  وعدالة .
وفي ختام الجلسة ”  تقدمت الباحثة ” بكلمات الشكر والتقدير والعرفان الى الاساتذة الكبار  جميعا كلا باسمه وصفته وكل من وقف معه وسانده من افراد اسرته لتحقيق هذا الحلم .. مشيدا باهتمام لجنة المناقشة على قبول مناقشة الرسالة والإشراف عليها ..
وفي ختام المناقشات العلنية ” قدم  الحضور التهئنة بالتوفيق والنجاح في مسيرتها العلمية والعملية .
أخبار ذات صله

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°