fbpx
“العملاء الأجانب”.. روسيا تدرج معارضَين في لائحة أعداء الشعب
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات

أدرجت روسيا معارضَين للكرملين هما بطل الشطرنج السابق غاري كاسباروف ورجل الأعمال السابق ميخائيل خودوركوفسكي بلائحة “العملاء الأجانب”.

ويُستخدم هذا التصنيف، الذي يُذكّر بتسمية “أعداء الشعب” إبّان الحقبة السوفياتية، في روسيا ضد المعارضين والصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان المتّهمين بأنشطة سياسية مموّلة من الخارج..

ويخضع هؤلاء “العملاء الأجانب” لكثير من القيود والإجراءات المرهقة، إذ يجب عليهم على سبيل المثال الإشارة إلى هذا التصنيف في جميع منشوراتهم.

وذكرت وزارة العدل الروسيّة على موقعها الإلكتروني أنّ خودوركوفسكي (58 عاما) وكاسباروف (59 عاما) لديهما “مصادر” في أوكرانيا لتمويل أنشطتهما.

ويعتبر كاسباروف بطل العالم السابق في الشطرنج والسوفياتي المولد من المعارضين القدامى للرئيس فلاديمير بوتين، وهو يعيش في الولايات المتحدة منذ نحو عقد.

أما خودوركوفسكي فكان يُعدّ أحد أهم رجال الأعمال في روسيا في التسعينات قبل أن يدخل في صراع مع الكرملين مع تولّي بوتين السلطة عام 2000.

وأمضى خودوركوفسكي عشر سنوات في السجن من 2003 إلى 2013 قبل أن يغادر روسيا.

وساهم خودوركوفسكي لسنوات في تمويل منظمة “روسيا المفتوحة” المعارضة التي حلت نفسها في مايو/ أيار من العام الماضي في مواجهة القمع المتزايد.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، غادر العشرات من النخبة الفكرية الروسية والصحفيين البلاد، فيما صعّدت السلطات ضغوطها على آخر الأصوات ووسائل الإعلام الناقدة.

أخبار ذات صله