fbpx
تقرير عن جاهزية محطة “الحسوة” الكهروحرارية – عدن
شارك الخبر

يافع نيوز – خـــــــــــــاص

شهدت محافظة عدن والمحافظات القريبة منها انقطاعات متكررة خلال الأيام الأخيرة ويرجع المختصين السبب إلى مشاكل فنيه في المحطة الكهروحرارية ”  الحسوة ” التي تقع في  وهذا  التقرير يوضح جاهزية التوربينات في محطة الحسوة الحرارية  عدن، التقرير عبارة عن مشروح بحت تخرج من كلية الهندسة للطالب  هاني محمد صالح اليافعي ، و يوضح معلومات مختصرة عن جاهزية التوربينات في محطة الحسوة الحرارية واهم الصيانات التي يجب إن تتم عليها ، وهنا نورد جاهزية التوربينات كالتالي

1-    التوربين الأول :
الرقم المصنعي هو 9155 ، تم تشغيله في عام 1984م وتم تسليمه الى ادارة التشغيل المحطة في عام 1986 ساعات العمل (134082) ، وكانت آخر صيانة عمرية للتوربين في عام 1994م ، وتم فيها تركيب دوار جديد، والى يومنا هذا لم تتم أي صيانة اخرئ ، ومن المعروف ان الصيانة العمرية يجب ان تتم كل اربع سنين، المهندسون المتخصصين في التوربينات قالوا ان وضعية الجزء الدوار لم تعد صالحة ، وقد شاهدوا زعانف المرحلة الثانية عبر نافذة المخرج الحراري في حالة سيئة ومتصدئة وغير متساوية بالاقطار الخارجية، وشاهدوا ايضاً اعناق الدوار فيها تشوهات بسبب الصداء ، وكثير من الخطوط الواضحة على اعناق الدوار بسبب الزيت المتسخ ، وللعلم انه يتم تصفية الاعناق بالصنفرة (الباليس) وبالطريقة البدائية وهذا غير مجدي.
وفي عام 2009م وقعت اول حادثة طارئة على صدر التوربين ، الصمامات رقم (1،2) تم استبدالهما بعد ان تكسرت وتم تلحيم القلاصات الخاوية بالطريقة التقليدية، كما يوجد خواء في قلاصات صمامات الايقاف الايمن والايسر على الاسطوانة بالاضافة الى وجود شروخ في مواقع مختلفة في منطقة الضغط العالي ، ويجب صيانة كل هذه المشاكل حسب مواصفات مصنع كالوجا في روسيا .
وفي عام 2009م وقعت الحالة الطارئة الثانية على صدر التوربين بسبب الفراغات الكبيرة بين الجسم لصدر التوربين والقلاصات الخمسة ، وكذا شرخ كبير في جسم المقدمة وعرضه حوالي (3ملم) .
والى يومنا هذا لم تتم صيانة عمرية للتوربين الاول منذ خمسه عشر عاماً وهذا يتطلب صيانة عمرية في اقرب وقت ممكن مع تغيير الجزء الدوار.

2- التوربين الثاني:
الرقم المصنعي 9157 ، سنة الصنع 1985 ، تم تسليمه لادارة التشغيل في محطة الحسوة في عام 1987 ، ساعات العمل 119992 ساعة ،و كانت اخر صيانة عمرية في عام 1999م.
في عام 2000م حدثت اعطاب اهمها انكسار احد الريش للجزء الدوار في المرحلة 19 ، بالاضافة الى الاعطاب الاخرى في الجزء الدوار مثل الاعناق حالتها سيئة جداً ، انحناء في العنق الامامي مقداره 0.04ملم ، وقد اقترح الخبير الروسي ظرورة عمل موازنة الجزء الدوار على ماكنة الموازنة ولكن للاسف لاتوجد آذان صاغية.
ومن خلال المفاقدة عبر نافذة المخرج الصناعي وجدنا صداء في جميع الريش وتآكل في الاطراف ، كما توجد اعطاب مستمرة في المعدن الابيض (Babbitt) للبيرنج رقم (1).

وفي عام 2007م حدث ارتفاع في الاهتزاز لجميع البيرنجات ، والى يومنا هذا لم تستطيع ادارة المحطة اعادة التوربين الى الوضعية الاصلية. وكل هذه المشاكل يتم تاجيل معالجتها من عام الى اخر.

3-التوربين الثالث:
الرقم المصنعي 9163 ، سنة الصنع 1987م ، تم تسليمه لادارة التشغيل في محطة الحسوة عام1989م ، ساعات العمل 141910ساعة.
يعاني من المشاكل التي غالباً ما تحدث في النوربينات الاخرى ، وفي عام 2003م اُجريت له صيانة عمرية تم فيها استبدال الجزء الدوار.

4-التوربين الرابع:
الرقم المصنعي 9169 ، سنة الصنع 1989م ، تم تسليمه لادارة التشغيل في المحطة عام 1990م ، ساعات العمل 120576 ساعة.
في عام 2004م اجريت له اخر صيانة عمرية ، تم فيها تغيير الجزء الدوار بعد ان وجد فيه تآكل كبير جداً ، واصبح غير صالح للعمل ، ولكن كان البديل هوالجزء الدوار للتوربين الثالث القديم ومازال يعمل الى يومنا هذا ، ومن المفترض ان يتم تغييره دوار جديد في اقرب وقت ممكن.
وفي عام 2006م وقع عطب طارئ على صدر التوربين في مرحلة الضغط العالي وكان البسبب فراغات كبيرة جداً بين جسم التوربين والقلاصاتً ، وكانت الحل للمشكلة هو تلحيم القلاصات من الاعلى ، وهذا هو معالجة الخطاء بالخطاء.

5-التوربين الخامس :
الرقم المصنعي 9172 ، سنة الصنع 1990م ، تم تسليمه لادارة تشغيل المحطة في عام 1991م ، ساعات العمل 108989 ساعة.
في عام 1997م بعد الحالة الطارئة تمت له صيانة عمرية ، تم فيها ارسال الجزء الدوار الى روسيا ، حيث تمت له مفاقدة عامة في مصنع ( كالوجا).
في عام 2000م حدثت صدمة هيدروليكية مفاجئة ، وتم عمل صيانة جزئية بعد فتح الاسطوانة للتوربين.
في عام 2003م تمت صيانة صدر التوربين ( منطقة الضغط العالي ) ، وفي وقتنا الحالي لايزال اذرع بستونات الزيت للحاكم في حالة ارتفاع وانخفاض ، ويوجد صوت غير طبيعي في موقع الصمامات الثمانية ( صدر التوربين ) ، وهذه الظاهرة تعتبر طارئة.

النتائج :
من خلال هذا التقرير عن جاهزية التوربينات في محطة الحسوة الحرارية اتضح لنا الاتي :
1- عدم عمل الصيانة العمرية كل اربع سنوات ، كما هو موجود في العالم .
2- لا يتم عمل صيانة وقائية ، من اجل معالجة المشاكل قبل حدوثها .
3- الصيانة العمرية يتم اجرائها عندما تفرض كامر واقع ، حيث يتم عملها بعد اكثر من 15عام .
4- اغلب المشاكل التي تحدث يتم معالجتها بطرق خاطئة ( ترقيعية ) ، وعند الحالات الطارئة .

المشاكل الرئيسية في التوربينات البخارية لمحطة الحسوة الحرارية

من المعروف ان محطة الحسوة الحرارية يوجد فيها خبرات وكفاءات هندسية عالية وحسب افادات بعض المهندسين المتخصصين في التوربينات البخارية عند زيارتنا للمحطة اوجزوا لنا اهم المشاكل الرئيسية في التوربينات وهي كالتالي:
1- دائماً في جميع التوربينات تحدث اعاقات في جميع الصبرات لموزعات البخار في مناطق الضغط العالي والمتوسط والمنخفض لصمامات الامان الايسلر والايمن ، كما توجد مشكلة في ثلاثه توربينات وهي اعاقة الصبرة للحاكم المتحرك .
2- وجود تسربات للبخار من المقدمة لجميع التوربينات ، البخار المتسرب يدخل الى اسطوانة التوربين عبر المخارج الصناعي والحراري ، وهذا البخار المتسرب يسبب صداء وتآكل في الريش وفي جوانب التوربين.
3- وجود مشاكل في جميع التوربينات عدم ارتفاع الفراغ (فاكيوم) ، وعادتاً ما ترتفع درجة الحرارة لمؤخرة التوربين ، وهذا يحدث بسبب قلة كفاءت المكثفات.
4- توقفات التوربينات الكثيرة سببها اجهزة التمدد والاجهزه الاخرء ، حيث اصبح اليوم مصنع كالوجا لا يصنع مثل هذه الاجهزه ، ولهذا يقوموا بصيانتها داخل محطة الحسوة او عند الظرورة يتم استبدالها باجهزة المانية الصنع ، وهذه الاجهزة لا تعمل بالشكل المطلوب .
5- في التوربينات رقم (1،4) مسخنات الضغط العالي خارجة عن الجاهزية بسبب انفجار حزم الانابيب ، ومن الضروري حل هذه المشكلة ، اما صيانتها او استبدالها بحزم انابيب جديدة ، علماً ان مصنع كالوجا اصبح لا يصنع مثل النموذج الموجود في المحطة .

 

أخبار ذات صله