fbpx
منبر الجمعة

 

منبر الجمعة

محمد بالفخر

mbalfakher@gmail.com

     سررت  وكثير جدا من ابناء الجنوب الحبيب بالجهد المميز الذي بذله شباب المعلا منذ شهرين تقريبا بإقامة صلاة الجمعة في الشارع الرئيس بالمعلا وتكمن  السعادة والسرور في الاستمرارية الرائعة وزيادة عدد الحضور جمعة بعد جمعة التي مثلت تحديا لكل من راهن على فشلها أو افشالها فأصبح الشارع الرئيس  في المعلا في كل يوم جمعة منارة اشعاع يزداد توهجا ويزداد زواره ومرتاديه من كل مديريات عدن ومحافظات الجنوب وأعطى الخطاب الاسلامي الشرعي المتجدد لعلماء ودعاة الجنوب الذي يدعو للحرية والاستقلال ويطرح خطابا وسطيا  معتدلا يوضح عدالة القضية ويدحض الحجج الواهية لمن يريد ان يبقى الجنوب مكبلا بأغلال وقيود التبعية ويكرس بها سياسة الاحتلال بكل مساويه .

فكان لفضيلة الشيخ حسين بن شعيب وبقية العلماء والدعاة الدور الريادي في إيصال الرسالة الاسلامية لشعب الجنوب والتأكيد على  أن شعب الجنوب هو من حمل رسالة الاسلام وأدى دوره الريادي في  انحاء المعمورة وأن من تآمر  عليه لإلباسه لبسا غير لبسه وإلصاقه بثقافة غير ثقافته وهوية غير هويته   كل جهودهم تلك ذهبت ادراج الرياح ويبقى المعدن النفيس نفيسا ويبقى شعب الجنوب بهويته العربية والإسلامية شامة وعلامة مميزة بين الشعوب يشار اليه بالبنان.

ولهذا فالخطاب الاسلامي من خلال علماء ودعاة الجنوب اعطى للقضية الجنوبية لونا جديدا ورونقا متميزا لقي القبول لدى جماهير الشعب الجنوبي في الداخل والخارج  وسيلقى القبول لدى الشعوب العربية والإسلامية وأسقط هذا الخطاب الورقة الدينية التي طالما لعب بها النظام اليمني وأركانه المتعددة وطنطن ودندن عليها كثيرا حتى اللحظة بإلصاق تهمة الاشتراكية على كل جنوبي وجنوبية . فقال الشيخ محمد بن مشدود في احدى خطب الجمعة مخاطبهم

(( ان الاشتراكية هي بضاعتكم وقد ردّت اليكم )) .

ونظر للأهمية القصوى للخطاب الديني  فالإشادة هنا اولا لشباب المعلا وفي مقدمتهم الأخ اديب الذين يجهزون للنقل المباشر لخطبتي وصلاة الجمعة بجهودهم الذاتية  عبر قناة عدن لايف المنبر الاعلامي الجنوبي الذي حمل القضية الجنوبية  بأقل الجهود والإمكانيات الى الآفاق وهي تسير في خطى حثيثة للوصول الى الهدف المنشود فتم بث خطبتي وصلاة الجمعة من عدن لأول مرة في ظل غياب تام لقناة الجزيرة وصويحباتها اللواتي لم يتركن شاردة ولا واردة في العالم إلا ولهم فيها تغطية إلا الجنوب فالخطوط الحمراء من النظام اليمني بشقيه القديم والمتوافق والخطوط الحمراء التلقائية ممن يديرون تلك القنوات في اليمن بدون استثناء .

ولهذا كل ما نريده من قناة عدن لايف ان لا تكتفي ببث الخطبتين بل ينبغي اعادتهما في اوقات وأيام مختلفة لزيادة الوعي ووصول الخطاب لأكبر عدد ممكن . لأن موعد صلاة الجمعة في عدن يتوافق مع صلاة الجمعة في بقية مناطق الجنوب وفي معظم دول الاغتراب الجنوبي  وحتى  تعم الفائدة للجميع .

ما أجمل تلك الأيادي التي تقوم بتوزيع المياه في ساحة المعلا على المصلين ليخففوا عليهم شدة الحرارة  فعلى قدر المشقة يكون الأجر عظيما نسأل الله سبحانه وتعالى ان يكتب اجر الجميع وان يكلل كل الجهود بالنصر والتمكين . فجموع المصلين الكبيرة في ساحة المعلا  لم تذهب الى المساجد المكيفة بل ارتضت ان تكون مع قضيتها وخطاب قضيتها وتحملّت  جرّاء ذلك حرارة الشمس الملتهبة ودرجة الحرارة المرتفعة .

وكم هو جميل جدا وأنت ترى كثير من نشطا وقيادات الحراك الميدانية وهي في مقدمة الصفوف جنبا الى جنب مع بقية الجماهير في صلاة الجمعة .

خاتمة :

للشاعر احمد مطر

إنني لستُ لحزبٍ او جماعـــه..

انني لستُ لتيارٍ شعاراً

او لدكان بضاعة..

انني الموجة تعلو حرةٌ ما بينَ بين

وتقضّي نحبها دوماً

لكي تروي رمال الضفّتين.

وأنا الغيمة للأرض جميعاً

وأنا النغمة للناس جميعاً

وأنا الريح المشاعة..

غير اني في زمانٍ الفرزِ

انحاز الى الفوزِ

فـإن خيرتُ ما بين اثنتين:

ان اغنّي مترفاً عند يزيدٍ

او اصلي جائعاً خلف الحسين

سأصلي جائعاً عند الحسيـــــــن