fbpx
أطفالنا مابين سندان التعاطي ومطرقة الانتهاكات الجنسية

 

تزايدت في الفترة الأخير جرائم الانتهاكات الجنسية وخصوصا للأطفال في مجتمعنا مما يدعو للقلق ففي عدن وخلال العام الماضي فقط حدثت عدة جرائم في كل مديرياتها منها ما ابلغ عنها ومنها لم يبلغ .. ومنها من ارتكبها شخص واحد ومنها من قام بها أكثر من شخص والضحية طفل واحد والبعض منها أدت إلى وفاة الضحايا وكذلك في بقية المحافظات كلحج وأبين وحضرموت .. والمشترك في هذه الجرائم إن مرتكبيها واقعون تحت تأثير نوع أو أكثر من المخدرات وخصوصا المنشطات الجنسية التي ازداد انتشارها بين الشباب و من هم في سن المراهقة مابين 12-20 عام .
وفي المقابل تزايد نسبة الأطفال المتعاطون لبعض أنواع المخدرات خصوصا تلك المنتشرة في كل مكان وسهولة الحصول عليها مثل الفوفل والتمبل والشمة وتقليد البعض في تعاطي السجائر وبعض أنواع الحبوب أو تعلمهم سلوكيات التعاطي من خلال تعاطي أشياء قريبة في شكلها ولونها من بعض أنواع المخدرات .
فمثلا : (لاحظنا في بعض مقاصف مدارس العاصمة عدن يباع مسحوق الكاكاو مضافاً إليه بعض السكر وقليل من الماء ليكسبه الليونة ويتعاطاه الأطفال بنفس طريقة تعاطي الشمة ) هذا الأمر خطير جدا ولا يجب السكوت عليه أو التهاون معه وقد نبهنا إدارات تلك المدارس لضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة ضد من يقومون ببيع هذه الأشياء للأطفال في مدارسهم .
ومن أكثر الأنواع المنتشرة بين طلاب المدارس خصوصا مابين الصف السابع والتاسع الابتدائي كانت مادة الشمة حيث وجدنا آثارها ليس في أفواههم فقط بل وفي جدران وسقوف وأرضيات فصول الدارسة والبعض منهم يتعاطونها أمام مدرسيهم دون خوف أو خجل وللأسف الشديد إن بعضا من المعلمين يتعاطى هذه المادة في الفصول أمام الأطفال الصغار مابين الصف الأول إلى السابع الابتدائي دون وازع من ضمير متخليا عن أخلاقيات وواجبات المعلم الذي كاد ان يكون رسولا ..
إن المخدرات وإنتشارها في المجتمع في ظل الصمت المجتمعي حيالها لن تؤثر على متعاطيها فقط ولن تتوقف عند حد معين فهي نار إن لم نقم جميعنا لإطفائها حتما سيصل لهيبها إلى طرف ثوب كل واحد منا هذا مالم تحرق كل ثيابنا . فأبنائنا يخرجون للشارع وللمدرسة وللملعب وهنا أو هناك يرون ويسمعون عن أشياء وأشياء ولن يمنعهم شيء من تجربة مايرونه ويسمعونه .. وقد يصادفهم من لعبت المخدرات بوعيه وأفقدته إنسانيته فأصبح مجرد ذئب بشري تحكمه غريزته التي أججها بهذه الآفات فوجد الطفل فريسة سهلة أمامه فأنتهكها .
سعاد علوي
مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات
22/5/2014