fbpx
“جوجل” تكشف عن أول سيارة بالعالم “ذاتية القيادة”
شارك الخبر

كشفت شركة “جوجل” الأمريكية، عن نموذج اختباري جديد لسيارتها الذكية الأولى الفريدة من نوعها، التي يمكن أن تكون “ذاتية القيادة”.

وأشارت مجلة “فوربس” الأمريكية، إلى أن السيارة الجديدة يمكنها أن تنقل الركاب من دون وجود عجلة قيادة أو دواسة وقود.

وتصل السرعة القصوى لسيارة جوجل الجديدة إلى 25 ميلاً في الساعة، أي ما يوازي 40 كيلو متراً في الساعة، وأنه تمت تجربتها لآلاف الكيلو مترات بطرق منطقة “ماونتن فيو” بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وتعتمد فكرة السيارة الجديدة على وجود كاميرات فيديو وأجهزة استشعار وأشعة ليزرية وقاعدة بيانات تجمعها السيارة من السيارات التقليدية لمساعدتها على الملاحة الآلية.

وتناسب سيارة “جوجل” التي تم الإعلان عنها في مؤتمر “ريكود” التكنولوجي المتخصّص، لاثنين من الركاب فقط، وتتم قيادتها بصورة كلية عن طريق الحاسب والحسّاسات المثبتة في المركبة لتحديد وجهة السيارة من دون أي توجيه من القائد.

وستتولى السيارة الجديدة مهمة إيجاد مكان للوقف وركن السيارة بنفسها، كما أنها لن تتحرك إلا في حالة أن استدعاها صاحبها عن طريق الهاتف الذكي.

كما تضمن تلك السيارة قيادةً من دون تهور، حيث إن سرعتها محدودة، ولن تنجر إلى سباقات مع غيرها من السيارات.

وتخطط “جوجل” لتصنيع 100 نسخة تجريبية لتلك السيارات ذاتية القيادة خلال الصيف الجاري، ولكنها ستتضمن آليات تحكم يدوية بصورة مبدئية لتلافي أيِّ خطرٍ يمكن أن يتعرض له ركاب السيارة إثر تعرض برنامج الملاحة الآلي لأي خطأ.

وتذكر “جوجل” أن الميزة الرئيسة لتلك السيارة أن صاحبها ليس بحاجة إلى “رخصة قيادة”، كما أن الأطفال يمكنهم استخدامها للذهاب إلى المدرسة أو أي مكان آخر.

أخبار ذات صله