fbpx
يافع نيوز سمية المشجري

مقالات للكاتب

ماذا كان الحراك

سمية المشجري

ماذا كان الحراك وما وصل الية اليوم بعد الذهاب لباب اليمن ! بعد أن شعر الشعب الجنوبي بالظلم الوقع عليه من قبل نظام صنعاء ومصادرة كاملة وهضم لحقوقهم المشروعة كمواطنين ، بدأ الحراك الجنوبي السلمي بكيان جمعية المتقاعدين العسكريين والأمنيين المسرحين قسراً وجمعية العاطلين عن العمل ، تصالحوا وتسامحوا فيما بينهم وأعادوا اللحمة الوطنية الجنوبية آنذاك، وانتفضوا ضد الظلم والعنصرية والطغيان الذي مارسه ويمارسه النظام اليمني، بحق الجنوب شعبا وأرضا وهوية، بعد حرب صيف 94. وحتى اللحظة . حيث كفرت صنعاء الجنوبيين وأعلنت الحرب عليهم واجتاحت قوات الجمهورية العربية اليمنية العاصمة عدن في 7/7/1994م ، وبذلك نكثت صنعاء العهود ومواثيق الوحدة السلمية التي قامت بين الدولتين ( ج.ي.د.ش) و (ج.ع.ي)، 22 مايو 1990م وحدة اندماجية طوعية باءت بالفشل الذريع وتحولت وحدة طوعية سلمية إلى احتلال بالقوة العسكرية. وعند انفجار شرارة الثورة السلمية بالجنوب، مرت ثورتهم ( الحراك الجنوبي ) بمراحل حث طالب مراراً وتكراراً النظام الحاكم بالمساواة والعدالة والحقوق وإعادة المسرحين العسكريين والمدنيين من أبناء الجنوب دون جدوى، بل أن صنعاء واجهت مطالب الجنوبيين بالتعنت والرفض وقمت قواتها مظاهراتهم السلمية . مما أدى إلى زيادة القهر لدى الجنوبيين عامة، وازدادت ثورتهم السلمية اشتعالاً وتوسعاً لتعم كافة مناطق وحواضر الجنوب، وهو ما أدى بالفعل إلى رفع سقف المطالب من حقوقية إلى سياسية. ويطالب الحراك الجنوبي منذ 7/7/2007م بالتحرير والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة وعاصمتها عدن، كهدف استراتيجي وحق مشروع تكفله الشرائع السماوية والمواثيق والمعاهدات الدولية باعتباره وطن محتل بالقوة العسكرية من قبل اليمن الشمالي منذ 7/7/94م حتى اللحظة.

الحراك بعد 2007: 
منذ 2007م كثف الحراك الجنوبي حملته ممثلة بـ ( المظاهرات ، المسيرات ، الوقفات الاحتجاجية ، المهرجانات ) للمطالبة بالعودة إلى ما قبل 90م ونيله الحكم الذاتي على أرضه والاستقلال الكامل عن حكومة صنعاء مما أدى إلى اعتقال 12 قيادة الحراك كان من بين الزعامات احمد عمر بن فريد وعلي هيثم الغريب وحسن باعوم وعلي منصر وغيرهم وتم احتجازهم بالأمن السياسي .. ومر الحراك الجنوبي بمراحل عديدة ، رغم الاعتقالات والنفي والقمع والاغتيالات، ومن خلال هذا تفجرت المليونيات وكان ورائها الكثير نشطاء وقيادات ميدانية ومن ضمنهم العميد ناصر النوبة والذي كان من الداعمين الأوائل للمليونيات في المحافظات الجنوبية والذي خيب آمال الكثير من أبناء الجنوب من خلال ذهابه لصنعاء وما صرح به بتأييده لمخرجات الحوار الذي لا تقدم أي شيء لأبناء الجنوب ولا لقضيته العادلة .. 
الحراك ومخرجات الحوار اليمني
: باءت آمال الجنوبيين أن تنهار ولأنهم مؤمنين بان الحوار اليمني ما كان يعني لهم شيء الأمر وان من ذهب للحوار لا يمثل إلا نفسه بل واصلوا مسيراتهم ومليونياتهم نحو استعاده الهوية والأرض الجنوبية . وبعد رسم أقاليم الدولة وتقسيمها ورفض الشعب لها قرر هادي استقطاب القيادات الجنوبية والدي من بينهم العميد ناصر النوبة الذي سبب ضجة إعلامية وضجة في الشارع الجنوبي سبب على إثرها انحدار واضح ومحاوله لتفتيت ما قدمه الحراك خلال الاعوام الماضية والذي ظل الشارع الجنوبي يتساءل عن قيام المليونيات في المراحل القادمة بعد ما أعلن النوبة ضم صوته لضم صوت هادي وتأييده بمخرجات الحوار الذي لا تعني لأبناء الجنوب شيء هل ستقام مليونية الشهر الجاري 7/7 أم لا؟ أن قيام احد أهم قيادات ومؤسسي الحراك بالتلاعب الملحوظ يعني انه قد ارتد وانحرف وتناسى دماء الشهداء وتضحيات الشعب الجنوبي ولا يعني محى ما قدمه الحراك من شهداء وجرحى ومغيبين خلال الثمان السنوات الفائتة فهل ستفعل باقي القيادات مثل النوبة وتضم صوتها لصوته لصوت هادي أم أنها ستبقى مع إرادة الشعوب علما أن صوت النوبة لن يغير الواقع ولن يؤثر بثورة الشعب بحكم أنه شخص يمثل نفسه والشعب الجنوبية قراره معلن وهدفه واضح وهو التحرير والاستقلال وقد رفض الحوار ومخرجاته. وفي ذكرى الاجتياح سنترقب وننتظر كلمة الفصل وماذا سيرد شعب الجنوب على ما سبق ذكره .

 

اقرأ المزيد من الامناء نت. | ماذا كان الحراك http://alomanaa.net/news/13801/#ixzz36dpCUv6G