fbpx
نذر كارثة طبية في قطاع غزة
شارك الخبر

يافع نيوز – رويترز

أكدت منظمة الصحة العالمية أن أجهزة الرعاية الصحية الفلسطينية على شفا الانهيار وسط نقص حاد في الأدوية والوقود لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات في ظل الصراع بين غزة وإسرائيل.

ودعت المنظمة المانحين إلى “تقديم 40 مليون دولار لتوفير إمدادت الرعاية الصحية الضرورية حتى نهاية العام و20 مليون دولار أخرى لسداد الديون المستحقة على وزارة الصحة لمستشفيات القدس الشرقية التي تستقبل مرضى السرطان من قطاع غزة والضفة الغربية”.

وجاء في بيان صدر عن المنظمة: “يزيد التصعيد الأخير والعنف في قطاع غزة القلق بشأن قدرة الحكومة ووزارة الصحة في الأراضي الفلسطينية المحتلة على مجاراة العبء المتزايد الذي تمثله الحالات الطبية الطارئة على النظام الصحي في ظل المستويات العالية لنقص الأدوية والمستلزمات الطبية وإمدادت الوقود للمستشفيات والديون المتزايدة على قطاع الرعاية الصحية”.

وأضافت أن الهجمات الإسرائيلية “ألحقت الضرر بمستشفى و3 مستوصفات ومحطة لتحلية المياه في مخيم للاجئين. من المرجح حدوث مزيد من الغارات الجوية والهجمات الصاروخية”.

وأكدت أن “مخزون الوقود المتاح لوزارة الصحة في غزة لا يكفي لتزويد المستشفيات إلا لـ10 أيام في ظل الانقطاع المتكرر للكهرباء”.

وقالت المنظمة إن “وزارة الصحة الفلسطينية ذكرت أنها غير قادرة على توفير الأدوية الكافية بسبب الدين الكبير المستحق عليها الذي يتجاوز 250 مليون دولار”.

 وأعلن المدير الإقليمي للمنظمة الدكتور علاء علوان: “الضفة الغربية متأثرة أيضا بعجز الموازنة ونقص الإمدادت الطبية. استجابة واستعداد قطاع الصحة في مستوى منخفض جدا ونحن نشعر بالقلق من انهيار محتمل في الخدمات الصحية”.

أخبار ذات صله