fbpx
ألمانيا تصطدم بهولندا والدنمارك تهدد بإقصاء البرتغال
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

يلتقي المنتخب الهولندي بطل 1988 مع جارته اللدود ألمانيا بطلة المسابقة ثلاث مرات أعوام 1972 و1980 و1996 على وقع المواجهات التاريخية التي اشتعلت ابتداء من نهائي كأس العالم 1974.

 

إصر الاستراتيجي العسكري البروسي كارل فوز كلاوسيفيتز في أيامه آن “الحرب ليست سوى استمرارا للسياسة بوسائل مختلفة”، في حين اعتبر الكاتب البريطاني جورج اورويل ان الرياضة العالمية هي “الحرب ناقص التسديد”.

 

يقول الكاتب ان “الرياضة الجدية لا علاقة لها باللعب النظيف.. انها مرتبطة بالكراهية والغيرة والتفاخر وتجاهل جميع القواعد والمتعة السادية في مشاهدة العنف”.

 

هذه الصفات تنطبق على لقاءات هولندا والمانيا التي تكون عادة بيعدة كل البعد عن الروح الرياضية.

 

قلب دفاع ألمانيا ماتس هوملز الذي قدم أداء رائعا في مباراة البرتغال الأولى (1-صفر)، قال ان الهولنديين سيحاربون للتأهل من “مجموعة الموت”، ليس فقط لأنهم يواجهون عدوا قديما بل لخسارتهم الافتتاحية أمام الدنمارك.

 

يعود البعض إلى ذكريات الحرب العالمية الثانية عندما احتلت ألمانيا النازية هولندا لمدة خمسة أعوام. مباراتان ذكرتا بان التاريخ لا يزال عالقا في الأذهان وبأن الهولنديين لم يبلعوا بعد بطش الألمان بهم.

 

بعد نهائي كأس العالم 1974 عندما خسرت هولندا على ارض ألمانيا 2-1 في النهائي، كان لاعب وسط المنتخب البرتقالي فيم فان هانيغيم معبرا: “لقد قتلوا (النازيون) والدي، شقيقتي وشقيقي. انا اكرههم”.

 

بعد 14 سنة، تواجها مجددا في نصف نهائي كأس اوروبا 1988 في مدينة هامبورغ، وبهذه المناسبة رفعت في المدرجات لافتات كتب عليها: “جدتي، لقد وجدت دراجتك”، في اشارة الى مصادرة القوات النازية للدراجات خلال احتلالهم هولندا.

 

لكن حارس هولندا هانز فان برويكيلين قال: “انا سعيد لمنح هذه الهدية الى الجيل القديم، الذي عاش خلال الحرب”، اما المدرب رينوس ميتشلز فقال: “احرزنا اللقب، لكن الكل يعرف ان نصف النهائي كان بمثابة النهائي الحقيقي”.

 

رفعت ألمانيا لقب كأس أوروبا عام 1980 حيث هزمت هولندا في طريقها، فاسف النجم الألماني كارل-هاينتس فورستر: “يكرهوننا أكثر مما نكرههم”.

 

استمر الصراع في كأس العالم 1990 عندما صفر جمهور الفريقين اثناء عزف النشيد الوطني لكل بلد، قبل ان يتعارك رودي فولر وفرانك ريكارد ويطردا على وقع بصقة طائرة من ريكارد نحو المهاجم الثعلب.

 

لقد أصبحت هولندا أمام خطر الخروج من الدور الاول لكأس اوروبا الحالية بعد خسارتها امام الدنمارك، واذا كانت تقبل بالخروج المبكر، من الافضل ان يكون أمام جميع المنتخبات باستثناء المانيا.

 

وعلى ملعب “أرينا لفيف” في لفيف بأوكرانيا، تلتقي الدانمارك حاملة اللقب عام 1992 والبرتغال ، وكانت الدنمارك تغلبت على البرتغال 2 – 1 في المرحلة الاخيرة من التصفيات واضطرتها الى خوض دورة تصفية ضد البوسنة ، وستتركز الانظار على مهاجم ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو الذي كان أداؤه مخيباً في المباراة ضد ألمانيا.

والتقى المنتخبان حتى الآن 12 مرة، ففازت البرتغال سبع مرات والدنمارك ثلاث مرات وتعادلا مرتين. وكان أكبر فوز حققه المنتخب البرتغالي 5 – 0 عام 1971. والتقيا في الدور الأول من البطولة الأوروبية عام 1996 في انجلترا وتعادلا 1 – 1.

أخبار ذات صله