fbpx
الحوثيون يشعلون نار الحرب الأهلية في اليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – إرم نيوز

بدأ الحوثيون تصعيدهم المسلح، الخميس، في سلسلة هجمات على أهداف حيوية في صنعاء، مستخدمين الأسلحة الثقيلة لأول مرة منذ اقتحامهم العاصمة ودخولهم في اعتصامات مفتوحة تطالب بإقالة الحكومة وتشكيل حكومة وطنية والعدول عن قرار رفع الدعم عن المحروقات، إضافة إلى مطلب المنفذ البحري.

ويعد التصعيد الحوثي المسلح مؤشراً خطيراً على احتمال دخول اليمن في آتون حرب أهلية، في ظل التوتر الذي يسود معظم أنحاء البلاد.

ويرى مراقبون أن الحوثيين ينفذون أجندة إيرانية تسعى إلى اختراق اليمن وتشكيل مليشيات مسلحة في سيناريو مشابه لحزب الله في لبنان، لتشكيل تهديد للأمن القومي السعودي.

ويستشهد المراقبون بفشل المفاوضات مع جماعة الحوثي التي تماطل دائماً كلما اقترب التوصل إلى اتفاق، لتأتي بمطالب جديدة وتعجيزية لدفع الحكومة اليمنية للرفض، وبالتالي مواصلة التصعيد وصولاً لسيناريو الفوضى المسلحة بهدف السيطرة على العاصمة.

وشهد الخميس اشتباكات دارت في شارع الثلاثين وتبة صادق الأحمر وأسفرت عن مقتل نحو 70 حوثياً، وأسر 50 آخرين، فيما تناثرت جثث 5 آخرين نتيجة لقذيفة هاون في اشتباكات بشارع الستين.

كما أسفرت الاشتباكات في محيط مبنى التلفزيون عن مقتل جنديين من الجيش وأكثر من 20 شخصاً من جماعة الحوثي ، ليبعث الجيش اليمني بتعزيزات لقواته لتأمين مبنى التلفزيون ودحر جماعة الحوثي .

وفي السياق أعلنت قوات الجيش مساء اليوم استعادتها للتباب المطلة على منطقة شملان شمال غرب العاصمة صنعاء بعدما تمركزت فيها مليشيات الحوثي المتمردة على امتداد اليوميين الماضيين في محاولة منها لفرض وجودها على أرض الواقع بقوة السلاح .

ويأتي استعادة التباب بعد معارك عنيفة خاضها الجيش بمساندة اللجان الشعبية مما ألحق خسائر فادحة بالمتمردين مما أجبرهم على الفرار .

على ذات الصعيد أكد بيان عسكري أن الاوضاع مستقرة، وقد توزعت قوات الجيش في اسفل تبة صادق والاحياء القريبة ولا يوجد أي اثر للمليشيات الحوثية المتمردة .

من جانب آخر ذكر مصادر محلية أن قوات من الأمن المركزي تمكنت من السيطرة على جولة الجمنة بعد تمكن عناصر حوثية من التمركز فيها.

واضافت المصادر أن المليشيات الحوثية اندحرت من الجولة القريبة من معسكر إعتصام الحوثيين بشارع المطار والمؤدية إلى مطار صنعاء.

وسوم