fbpx
احتجاجات “ضد الحوثيين” في صنعاء
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

شهدت العاصمة اليمنية، الأحد، تظاهرة لشباب “ثورة 11 فبراير” ضد الوجود الحوثي المسلح في صنعاء، مطالبين برحيل الحوثيين وعودة قوات الأمن.

وندد المتظاهرون، الذين جابوا بعض شوارع صنعاء، بانتشار المسلحين الحوثيين ونصبهم نقاط تفتيش وحواجز في الشوارع.

كما طالب المتظاهرون بتسليم الحوثي للسلاح الثقيل “الذي تم نهبه من معسكرات الجيش والسيطرة على مؤسسات الدولة”، ورددوا الشعارات الرافضة لـ”حكم الميليشيات”.

وتأتي مظاهرات الأحد بعد يوم من توقيع الحكومة اليمنية اتفاقا أمنيا مع الحوثيين، ينص على نزع سلاح ميليشياتهم والانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها، كما وقع منافسو الحوثيين، حزب الإصلاح وأحزاب أخرى، على الاتفاق الذي يأتي بوساطة من الأمم المتحدة.

ومازال المسلحون الحوثيون ينتشرون في شوارع العاصمة وينصبون نقاط التفتيش، رغم توقيعهم اتفاق السلم والشراكة مع الحكومة.

وينص الاتفاق كذلك على انسحاب الحوثيين من محافظة عمران، التي يسيطرون عليها منذ قرابة 3 أشهر، مع إيقاف المواجهات التي يخوضونها في محافظتي الجوف ومأرب، وانسحابهم من الأماكن التي سيطروا عليها بقوة السلاح بهذه المحافظات.

ويعيش اليمن أزمة سياسية أمنية حادة، بعد سيطرة الحوثيين شبه التامة على صنعاء منذ أسابيع، في معارك قتل خلالها المئات.

تحذير سعودي

ومن جهة أخرى، حذرت السعودية من أن التحديات “غير المسبوقة” التي تواجه اليمن منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء “قد تهدد الأمن الدولي”، ودعت إلى “إجراء سريع” للتعامل مع انعدام الاستقرار في اليمن.

ورحبت المملكة بالاتفاق الذي جرى توقيعه في صنعاء لتشكيل حكومة جديدة، تضم الحوثيين وبعض قوى الحراك الجنوبي اليمنية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه يأمل أن تكون هناك نهاية للأزمة التي دمرها “عدم تنفيذ الحوثيين للاتفاق”.

ومنذ احتجاجات 2011، يواجه اليمن عدة تحديات، بينها هجمات يشنها تنظيم القاعدة وجماعة أنصار الشريعة التابعة له، وكذلك احتجاجات جنوبية للمطالبة بالانفصال، علاوة على أزمة الحوثيين.

أخبار ذات صله