fbpx
اليمن: تطالب بوضع حداً لإعدام الاطفال
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

وقعت عدداً من المؤسسات الحكومية والخاصة في اليمن بمناسبة اليوم العالمي الثاني عشر لمناهضة عقوبة الإعدام، على بيان يضع حداً لـ عقوبة اعدام الاطفال في البلاد واعلن الموقعون انهم يعلنون تكاتفهم مع المجتمع الدولي في مناهضة عقوبة الإعدام، وبخاصة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.كما رحب البيان بكل الجهود المبذولة من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الدوليين في هذا الجانب.

وقال البيان ان هناك شكوك كبيرة في اليمن حاليا أن بعض الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام، كانوا تحت سن 18 عاماً وقت ارتكاب الجنحة، وهذا يشكل انتهاكا واضحا للقوانين الوطنية والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل (CRC ) التي تعد اليمن طرفا فيها. –
واكد البيان على العمل معا لضمان محاكمة عادلة للجميع وخاصة الأطفال، وتطوير السياسات والإجراءات التي تؤدي إلى القضاء على عقوبة إعدام الأطفال في اليمن؛ مع ضرورة تحمل المسؤلية الإنسانية لحماية الحق في الحياة الذي كفلته شريعتنا الإسلامية والمواثيق والعهود الدولية؛

وطالب البيان الحكومة اليمنية جنبا إلى جنب مع الشركاء الوطنيين والدوليين العمل معاً لضمان حماية حقوق الأطفال في نزاع مع القانون، بما في ذلك حقوقهم في استعمال الوسائل العلمية الحديثة لإثبات سنهم، وضمان الفحص الطبي من لجنة الطب الشرعي التي ينبغي أن تحضي بالدعم الكامل والاستمرارية، ومدها بالمزيد من أخصائيي الطب الشرعي.
اضافه الى توجه جهود وموارد إضافية من الحكومة والشركاء من أجل تعزيز قدرات هيئات النظام القضائي وإنفاذ القانون لتطبيق التدابير القانونية المناسبة للأطفال كما هو مبين في المادة 37 من اتفاقية حقوق الطفل. كما اكد على ضرورة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني المتعلقة بحقوق الأطفال في اليمن.

* رأي اليوم

أخبار ذات صله