fbpx
مطالبة بتغيير وزير الدفاع وتوجيهات بعدم مواجهة الحوثيين في الحديدة
شارك الخبر

يافع نيوز – عكاظ

أفادت مصادر مطلعة لـ«عكاظ»، أن أحزابا يمنية شرعت في رفض المشاركة في الحكومة وطالبت بأن يلتزم الرئيس هادي بتغيير وزير الدفاع الحالي، منها حزب الإصلاح، مبينة بأن الإصلاح يتهم وزير الدفاع بتسليم مقرات أمنية وعسكرية للحوثيين دون مقاومة تذكر -على حد زعم المصادر.
ميدانيا، زعمت مصادر محلية أن توجيهات صدرت لمحافظ الحديدة غرب اليمن تقضي بعدم المواجهة مع عناصر الحوثيين خلال شروعهم في إقامة نقاط عسكرية على منافذ مدينة الحديدة ومكاتب بداخل المطار والميناء.
وأوضحت المصادر، أن التوجيهات صدرت من وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد إلى المحافظ وكافة المواقع العسكرية، بمنع أي مواجهات مع الحوثيين مهما كان الأمر، مبينة بأن المحافظ نفذ تلك التوجيهات عقب اللقاء الذي جمعهما أمس الأول بمبنى المحافظة.
وهو ما أكده مصدر مسؤول في مكتب محافظ محافظة الحديدة لـ«عكاظ» قائلا: المحافظ نفذ توجيهات وزير الدفاع بحيث لا تكون هناك مظاهر مسلحة في المدينة، نافيا وجود توتر في المطار أو الميناء، وأشار إلى أن أحد حراس المحكمة التجارية قتل في ظروف غامضة ويجري التحقيق لمعرفة الدوافع. وفي مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن، قتل أربعة يمنيين وأصيب ستة آخرون في أول مواجهات بين الحوثيين وعناصر تنظيم القاعدة بذات المحافظة أمس.
من جهة ثانية، أوصى مجلس الأمن الدولي بضرورة تنفيذ كافة بنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية تماشيا مع مخرجات الحوار الوطني، مؤكدا عزم أعضائه مجابهة التهديدات التي تواجه العملية السياسية.
من جهة أخرى، عبرت رئيسة المجلس سفيرة الأرجنتين ماريا كريستينا بيرسيفال، عن إدانة وقلق أعضاء المجلس الشديد حول التطورات الأخيرة في اليمن جراء ارتفاع وتيرة العمليات الإرهابية والتي تقوم بها أو تتبناها القاعدة في جزيرة العرب، مؤكدين تأييدهم للرئيس عبدربه منصور هادي ولجهوده في تنفيذ بنود مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية والتنفيذ الكامل لاتفاقية السلم والشراكة الوطنية.
وحثت السفيرة بيرسيفال، السلطات اليمنية على الإسراع في عملية الإصلاحات، بما في ذلك الإصلاحات في القطاعين الأمني والعسكري.
وقالت: وبناء عليه، أشار أعضاء مجلس الأمن إلى بنود القرار الأممي رقم 2140 بخصوص اتخاذ تدابير ضد أولئك (المعرقلين) واتفقوا على النظر في الحصول على أدلة وبشكل عاجل بغية استهداف أولئك الذين يهددون السلم والأمن والاستقرار في اليمن.
وأوضحت في بيان حصلت «عكاظ» نسخة منه، أن المبعوث الأممي أطلع مجلس الأمن على التطورات الحالية في اليمن، مؤكدا بأنه حذرهم من أن العملية الانتقالية مهددة بالانهيار.

أخبار ذات صله