fbpx
الجفري نحن في الجنوب بحاجة إلى وفاق واتفاق وليس إلى سباق
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص – محمد عبدالله الصلاحي

قال القيادي الجنوبي البارز ورئيس حزب رابطة أبناء الجنوب العربي الأستاذ عبدالرحمن الجفري أن ثورة الجنوب كانت ستستمر بصرف النظر حصل في صنعاء ما هو حاصل اليوم أم لم يحصل ، وقال أن هناك تصميم شعبي في الجنوب على خيار الاستقلال ، واصفاً ما يقوم به المعتصمون في الساحات بأنه الطريق الصحيح لتحرير الجنوب ومن ثم بنائه .

وشدد الجفري في حوار أجرته معه قناة روسيا اليوم على أن الاستقلال هو حق للجنوبيين وسيأخذونه بطريقة أو بأخرى ، مبيناً أنه حق قانوني دولي ، لكن عليهم في ذات الوقت أن يحسبوا حساباتهم وحسابات الاقليم في هذا الخصوص .

وقال إن مصالح الجوار الخليجي والمحيط العربي والدولي هي في دعم خيار دولة مستقلة في الجنوب لأسباب أولها استحالة بناء دولة مدنية في اليمن الشقيق ، وثانياً كون دولة مدنية في الجنوب قادرة أن ستحمي مصالح الجوار الخليجي الذي نتداخل معه في شريط حدودي طويل ، وايضاً مصالح العالم في تأمين الممر المائي في باب المندب ، ولفت القول بأن هناك مواقف لا يجب أن تُقال للعلن .

وأوضح الجفري أن نظام صنعاء حاول طمس الهوية الجنوبية عبر ضمه لبعض مناطق الشمال إلى محافظات الجنوب وضمه بعض مناطق الجنوب إلى محافظات الشمال في التقسيم الإداري ، ومنها باب المندب الذي هو جنوبي لكن نظام صنعاء قام بضمه إلى محافظة تعز ، وحذر الجفري على أن محاولة من قبل أطراف الصراع في صنعاء لتهديد باب المندب فإن أبناء الجنوب سيدافعون عنه كونه أرض جنوبية .

وأكد على أن الجنوبيين ليسوا بمتهورين ولا متطرفين وأنهم سيسعون لتحقيق هدفهم دون إراقةً للدماء وسفكها في حروب مع الأخوة في اليمن الشقيق ، وفي ذلك سيتركون فرصة لإخوانهم في اليمن الشقيق حتى يصلوا إلى قناعة بأن الاستقلال هو الحل الأمثل لكلا الشعبين .

ولفت الانتباه إلى الأخذ بعين الاعتبار مسألة الاسقاط اللفظي حيال وضع الجنوب ، حيث أوضح أن ما هو حاصل في الجنوب حالياً هو احتلال بما للكلمة من معنى وأن قوى الاحتلال ذاتها اعترفت في وقت مضى بأنها حكمت الجنوب بالاحتلال .

وأكد أن كل القوى والمكونات الحراكية والشبابية المتواجدة في حالياً في الساحة هي مع استقلال وتحرير الجنوب ، وأن من ذهب إلى صنعاء للمشاركة في الحوار لا يمثلون الجنوب بأي حال من الأحوال ، وأن هناك إجماع كامل في الجنوب على هذا .

ونوه الجفري إلى الثورة في الجنوب لا تنتهي بمجرد اعلان التحرير والاستقلال ، فهناك ثورة أخرى تنتظر الشعب وهي ثورة بناء الدولة واستعادة عافيتها .

وبخصوص المرحلة الثورية قال انهم وضعوا مشروع متكامل لمسيرة الاستقلال والتحرير ، ووضعوا الخيارات فيما يخص بناء الدولة وهي رؤية كاملة تتضمن مشروع الدستور وشكل الدولة ، ونظام الحكم والسياسة الداخلية والخارجية للدولة وكل المسائل المتعلقة في هذا الخصوص ، وأن هذه الرؤية مطروحة للنقاش .

وبين إلى أن الجنوبيين مصرين على التحرير والاستقلال ، فان تمكن لهم هذا باتفاق كان بها ، ما لم فانهم سيلجؤون إلى اتباع أسلوب الاستفتاء من طرف واحد ، الذي هو الآخر آلية للحل وليس الحل بذاته .

وختم الجفري كلامه قائلاً نحن الجنوبيين بحاجة إلى وفاق واتفاق وليس إلى سباق ، مشيداً بالدور الشبابي في قيادة الساحة ، وداعياً إلى سرعة انعقاد المؤتمر الوطني الجنوبي الجامع .

أخبار ذات صله