fbpx
مؤسسة “استطيع” تختتم ثاني دوراتها التدريبية حول الفيدرالية في طورالباحة
شارك الخبر

يافع نيوز – عدنان الجعفري

اختتمت مؤسسة استطيع تنمية إبداعية دورتها التدريبية الثانية حول “الفيدرالية.. مفهومها ومميزاتها” في كلية التربية طور الباحة محافظة لحج والتي استهدفت 35 شاب وشابة من طلاب الكلية تلقوا تدريباً مكثفاً لمدة ثلاثة أيام على يد المدرب المحامي صالح ذيبان .

تضمن التدريب العديد من المحاور الأساسية في تشكيل الدول والنظم السياسية والفيدرالية بالإضافة إلى آلية تقسيم الثروات والموارد الطبيعية وتجارب الدول الأخرى للنظام الفيدرالي.

وتأتي هذه الدورة التدريبية ضمن مشروع رفع وعي الشباب بالعملية الانتقالية والذي يستهدف 3 كليات على مستوى محافظة لحج وهم ( كلية ناصر للعلوم الزراعية, كلية التربية طور الباحة , كلية التربية صبر)والذي يهدف إلى رفع وعي الشباب وتمكينهم سياسياً .

ويعتمد برنامج المشروع على مرحلتين :المرحلة الأولى هي تنفيذ 3 دورات تدريبية تستهدف أكثر من 30 شاب وشابة في كل كلية ,من تم الانتقال إلى المرحلة الثانية عن طريق اختيار 12 شاب وشابة من المتدربين المتميزين لتنفيذ 6 حلقات نقاشية تستهدف 300 شاب وشابة في كل كلية, ليصل عدد المستهدفين إلى أكثر من 1000 شاب وشابة من طلاب الكليات المذكورة.

وقد تم تصميم النشاط بهذه الطريقة ليتم تعظيم الأثر المعرفي ونقل الوعي إلى اكبر شريحة ممكنة من الشباب بالإضافة إلى إعطاء الفرصة للشباب المتميز من المتدربين لتولي مهمة نقل المعرفة لزملائهم بأنفسهم واخذ دور الريادة.

وفي ما يخص انطباعات المشاركين في التدريب فقد أشار الطلاب إلى حماسهم الشديد للتجربة و اهتمامهم بتلقيهم المزيد من المعارف في هذا المجال.

مناشدين المنظمات الدولية بالمزيد من الاهتمام للمناطق الريفية وعدم التركيز على المدن فقط . وسوف تنتقل المؤسسة في الأسبوع القادم لتنفيذ دورتها التدريبية الثالثة في كلية التربية صبر لاستكمال المشروع.

أخبار ذات صله