fbpx
وساطة تنهي التوتر بين الحوثيين وآل الأحمر
شارك الخبر

يافع نيوز – قنا

أفلحت جهود وساطة قادها مساعد الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر في وقف قتال ليل الثلاثاء واستمر حتى فجر الأربعاء بين مسلحي اللجان الشعبية التابعة للحوثيين ومسلحين قبليين موالين لشقيق زعيم قبيلة حاشد الشيخ سام الأحمر في حي الحصبة شمالي العاصمة صنعاء في المواجهات التي أسفرت عن سقوط ثمانية قتلى وعدد غير محدود من الجرحى أكثرهم من مسلحي الشيخ الأحمر .
وانسحب العشرات من المسلحين الحوثيين من منزلي الشيخ عبدالله الأحمر ونجله صادق في منطقة الحصبة بعد ساعات من السيطرة على المنزلين، وعزا مسحلون في اللجان الشعبية هذه الخطوة إلى جهود وساطة قادها المبعوث الأممي بتكليف من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لاحتواء القتال الذي استمر بين الجانبين لساعات خشية توسع رقعة المواجهات بين الجانبين في العاصمة .
وأدت الاشتباكات التي استخدم فيها الجانبان أسلحة خفيفة ومتوسطة إلى إقفال عدد من الشوارع القريبة من وزارتي الداخلية والاتصالات، فيما شوهدت آثار القذائف في عدد من الشوارع المحيطة بالمنزل والذي أخلاه مسلحو الشيخ الأحمر بعد تقدم الحوثيين الذين تمكنوا من السيطرة على المنزلين بحلول صباح يوم أمس .
وعزا الحوثيون المواجهات إلى هجمات شنها مسلحو الشيخ سام الأحمر المسؤول عن تأمين منازل آل الأحمر في العاصمة استهدفت دوريات للحوثيين وأدت إلى سقوط قتيلين وعدد من الجرحى .
واتهموا سام الأحمر بالتستر على عدد من مسلحي تنظيم “القاعدة” الذين يتجمعون منذ أيام في منزل الشيخ سام الأحمر استعداداً لتنفيذ هجمات إرهابية وأعمال فوضى في العاصمة وفقاً للحوثيين، ولم يعرف مصير الشيخ صادق الأحمر وشقيقه سام غير أن مصادر قريبة منهما أكدت أنهما غادرا المنطقة قبل سيطرة الحوثيين على المنزلين .
وكان مسلحان من اللجان الشعبية التابعة للحوثيين قتلا وأصيب ثلاثة آخرون في كمين استهدفهم في حي القادسية ليل الثلاثاء .
وفي سياق آخر، قالت مصادر محلية في محافظة مأرب بوسط اليمن إن مسلحين قبليين فجروا أنبوب النفط الرئيسي في منطقة حباب بمديرية صرواح غرب المحافظة، وأسفر التفجير عن توقف الضخ في هذا الأنبوب الرئيسي الذي ينقل النفط من حقول مأرب إلى ميناء التصدير برأس عيسى بمحافظة الحديدة على البحرالأحمر .
في هذه الأثناء، علمت “الخليج” من مصادر عسكرية يمنية مطلعة أن توجيهات رئاسية صدرت لوزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي بممارسة كافة الصلاحيات المتعلقة بتغيير قيادات الوحدات العسكرية المتمركزة في بعض المناطق الحدودية مثل مأرب والجوف وإجراء تنقلات في مواقع تمركز الوحدات العسكرية ذاتها .
وأكدت المصادر أن اللواء الصبيحي يمتلك كامل الصلاحيات التي اشترطها للقبول بمنصب وزير الدفاع لإجراء أي تغييرات في أوساط القيادات العسكرية أو تنقلات في مواقع تمركز الوحدات العسكرية، مشيرة إلى أنه سيتم إجراء مثل هذه التنقلات قريبا بعد ثبوت اختراق جماعة الحوثي للوحدات العسكرية المرابطة في مأرب والجوف والتي ترتبط قياداتها بولاء للحوثي .
وأشارت المصادر إلى أن الفترة القليلة القادمة ستشهد إجراء تغييرات في مواقع تمركز الوحدات المتمركزة في مأرب والجوف واستبدالها بوحدات أخرى متمركزة في مناطق جنوبية، وأوضحت أن الجيش قرر وقف تمدد الحوثيين وزيارة اللواء الصبيحي لمأرب والتقائه بالوجاهات القبلية المؤثرة استهدف تأكيد استقلالية الجيش عن أية ولاءات ضيقة وأنه بصدد استعادة هيبته من خلال حزمة من التحركات الوشيكة التي سيكشف النقاب عنها خلال الأيام القليلة القادمة .

هادي: هناك قوى لا تريد الاستقرار لليمن

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن “هناك قوى لا تريد لليمن أن يستقر”، مؤكداً أنه لابد من استنهاض المسؤولية الوطنية من أجل تلافي أي تداعيات قد تؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها . وشدد هادي، خلال لقائه عدداً من القيادات الأمنية في بلاده، على أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة والمصداقية في التعامل مع القضايا بما يخدم الأمن والاستقرار والوحدة، مضيفاً “لا بد من أن نعتبر مما يجري في سوريا والعراق وليبيا، ولنا في الصومال الجار القريب أيضاً كيف تحول إلى الفوضى بعد انهيار الدولة منذ ما يزيد على عشرين عاماً” .
وطالب الرئيس اليمني بضرورة تجسيد الوحدة الوطنية في المؤسسات الأمنية والعسكرية على أساس الكفاءات والقدرات العالية بعيدا عن الجهوية والمناطقية أو الولاءات الضيقة بكل صورها بما في ذلك التعصب المذهبي، محذراً في الوقت نفسه من أية ممارسات قد تدفع باليمن إلى الانزلاق نحو الفوضى . وأكد هادي ضرورة معالجة الأخطاء وتصحيح الاختلالات الأمنية والعسكرية أينما وجدت، موضحاً أن الهيكل التنظيمي العسكري معروف للجميع ولا بد من تجسيده على أرض الواقع والعمل بما يحفظ الأمن والاستقرار والوحدة العملية ومواجهة المستجدات وخصوصا المخلة بالنظام والقانون بمختلف جوانبه وصوره .
والتقى هادي وزير الشؤون الخارجية الصومالي عبدالرحمن دعالي بيليه الذي يزور صنعاء حالياً، وأكد هادي خلال اللقاء،” أن اليمن يقف مع الصومال من أجل استعادة دولته ومؤسساته بصورة كاملة”

 

أخبار ذات صله