fbpx
موقع اجنبي : مجلس الامن والأمم المتحدة يخططان لاعلان قرار نهائي بشأن اليمن وإقامة دولة اتحادية من إقليمين
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص :

قال موقع اجنبي في تقرير له نشره اليوم 29 ديسمبر 2014، ان الامم المتحدة تخطط لإعلان قرارها النهائي بشأن التحول السياسي في اليمن، يقضي بإقامة اقليم جنوب وآخر شمالي في دولة اتحادية يمنية من اقليمين .

وكشف موقع ( PREES TV ) وهو موقع اخباري له حضوره الاعلامي وله مكاتب بعدد من الدول في تقريره  :  إن مجلس الأمن الدولي يجري العمل على خطة لتحويل اليمن إلى اتحاد بين اقليمين كجزء من جهوده لمساعدة التحول السياسي في هذا البلد الفقير.

واضاف : ان دبلوماسيين يمنيين قدموا تقارير شاملة إلى مجلس الأمن بشأن تنامي السخط داخل الفصائل السياسية المختلفة، بما في ذلك حركة الحوثيين الشيعة أنصار الله، حول خطة الحكومة اليمنية التي أدخلت في فبراير من هذا العام لتقسيم البلاد إلى ست مناطق، حسب ما ذكرت  صحيفة باللغة العربية، الحدث،  اليوم الاثنين. يعارض السياسيين في جنوب اليمن للخطة. ويقولون ان أربع أقاليم  في الشمال ستكون لديها طاقة أكثر من اثنين في الجنوب.

واضاف التقرير :  نقلا عن دبلوماسيين لم تذكر أسمائهم  أن هيئة الأمم المتحدة تخطط لاعلان قرارها النهائي بشأن هيكل اليمن الجديد في وقت ما في منتصف عام 2015، والتصويت على إقامة دولة اتحادية من إقليمين.

واشار بقوله : كانت فكرة إنشاء نظام فيدرالي جزءا من عملية الانتقال السياسي في اليمن، حيث ان البلاد لا تزال تعاني من الانتفاضة الشعبية التي أجبرت الدكتاتور منذ فترة طويلة، علي عبد الله صالح، التنحي من منصبه في فبراير شباط عام 2012.

وأكد التقرير ان  سكان جنوب اليمن يشكون من تهميشهم اقتصاديا وسياسيا من قبل الحكومة المركزية في صنعاء.

 

* ترجمة خاصة بيافع نيوز

أخبار ذات صله