fbpx
محارب في سلاح الجو الأميركي “متعاطف” مع داعش
شارك الخبر

يافع نيوز –  رويترز

كشفت وزارة العدل الأميركية الثلاثاء أن أحد قدامى المحاربين في سلاح الجو الأمريكي متهم بمحاولة تقديم دعم لتنظيم داعش. وأضافت أن محلفين اتحاديين في نيويورك اتهموا تيرود ناتان وبستر بو بمحاولة تقديم دعم مادي لداعش، ومحاولة تعطيل العدالة.

ومن المقرر أن يمثل بيو (47 عاما) وهو من منطقة نبتون بولاية نيوجيرزي أمام محكمة اتحادية في بروكلين صباح الأربعاء. وقال مايكل شنايدر وهو محام عينته المحكمة لبيو إن موكله سيدفع ببراءته.

ويزعم مدعون أميركيون أن بيو وهو خبير متخصص في معدات الطيران في سلاح الجو الأميركي حاول الانضمام إلى تنظيم داعش في يناير، بالسفر من مصر إلى تركيا، ومحاولة عبور الحدود إلى سوريا. ولفتوا إلى أن السلطات التركية أعادته إلى مصر التي احتجزته ثم قامت بترحيله إلى الولايات المتحدة. وقالت السلطات إنه لدى وصوله إلى مصر كان بيو يحمل عدداً من الأجهزة الالكترونية بينها جهاز هاتف محمول عليه صورة لمدفع رشاش.

في الولايات المتحدة قام عملاء اتحاديون بتفتيش جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به وأجهزة أخرى وعثروا على نتائج بحث حديثة عن “الحدود التي تسيطر عليها داعش” بالإضافة إلى فيديو دعائي للتنظيم.

ورغم أن بيو اعتقل في يناير فقد ظلت القضية مغلقة حتى اليوم.

وقال مدعون إنه في الأسابيع التي سبقت سفره لمصر كان بيو قد فصل من عمله كفني طائرات لدى شركة لم يذكر اسمها في الشرق الأوسط وكان يعيش بالخارج لمدة عام.

ويبدو أن السلطات الأميركية كانت تراقب بيو لبعض الوقت.إلى ذلك، وأفادت شكوى جنائية قدمت وقت اعتقاله بأنه بينما كان يعمل فنيا لدى شركة أمريكان إيرلاينز أبلغ أحد زملائه مكتب التحقيقات الاتحادي بأن بيو “كان يتعاطف مع أسامة بن لادن وكان يشعر بأن تفجيرات سفارات أميركية في 1998 أمر مبرر وعبر عن مشاعر معادية لأمريكا.”

أخبار ذات صله