fbpx
تصريحات الجباري هجوم استباقي مبطن على السعودية ودول مجلس التعاون

لتصريحات المنسوبة الى البرلماني البارز من عهد علي عبد الله صالح في كلمته التي القاها في ندوة الرياض والتي هاجم فيها الجنوبيين المطالبين بالاستقلال بأن مطالبهم هذه تندرج ضمن ما أسماه بالمشروع ” الفارسي ” الذي يقضي بتقسيم اليمن الى ” دولتين ” أحدهما شيعية في الشمال والأخرى دولة جنوبية صديقة لطهران حسب تعبيره ؟؟

هذه التصريحات المؤسفة للعزيز الجباري تندرج كما يبدوا لحملة كبيرة تشنها عدد من الشخصيات الشمالية ضد الجنوبيين المطالبين بفك الإرتباط من وزير الإعلام السابق أحمد العمراني الى وزير الكهرباء اليمني صالح سميع ناهيك الى أصوات بعض الأعلاميين الشماليين !!

ما يهمني هنا بهذا الصدد هي الحملة المتناغمة ضد دعاة استقلال الجنوب من قبل تلك الشخصيات والذي في حقيقة الأمر ليست جديدة فقد تعود عليها الجنوبيين من بعد حرب ١٩٩٤ من بدء الحراك الجنوبي  الى بروز المقاومة الجنوبية في دورها في مواجهة الحوثيين وقوات الرئيس السابق وهزيمتهم بفضل دعم قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وامتزاج الدم الجنوبي بالدم السعودي والإماراتي علي ارض الجنوب

وهنا مربط الفرس ومخاوف بعض الأطراف الشمالية من تبعات ذلك على اليمن وما قد ينتج عنه من تفهم خليجي أفضل مستقبلاً لمطالب شعب الجنوب في حق تقرير مصيره

ولهذا إدخال الخطر الفارسي أو الإيراني في صياغ حديث العزيز الجباري  بقوله كما أدعى ان علي لارجاني رئيس مجلس النواب الإيراني صرح بصريح العبارة حسب قوله لبعض السياسيين اليمنيين ” نحن لسنا مع يمن موحد بل نحن مع دولتين يمنيتين ..” ايراد مثل هذا الكلام في هذا التوقيت ومن عاصمة المملكة العربية السعودية ألا يثير ذلك تساؤلات لتصريحات مشابهة أدلى بها مؤخرا الرئيس السابق علي عبد الله صالح مع الفضائية ( الميادين ) الموالية لإيران والتي هاجم فيها بقوة السعودية واتهمها انها ضد الوحدة اليمنية ويمن موحد والآن العضو البارز من حزب الرئيس السابق يعلن من الرياض ان ايران ضد يمن موحد ومع وجود دولتين ؟

لا اريد ان اتهم العزيز الجباري بوجود تناغم بين تصريحاته وتصريحات صالح  فالأخير يستطيع مهاجمة المملكة من صنعاء والثاني يغمز من يأب إيران. بسبب وجوده في الرياض ؟ حاشي لله ان يقوم جباري بذلك ولكن السؤال مع ذلك يظل مطروحاً في التوقيت والسبب من صنعاء صالح يهاجم المملكة لان ايران هي حليفته حاليا ومن الرياض الجباري يهاجم إيران لانه متواجد في الرياض ؟؟

وفي الخلاصة   ١- تأكيد العزيز الجباري انهم قادرون على حماية اليمن من التشرذم مادام هم قادرون علي ذلك لماذا لم يحموها من المد الفارسي المتمثل عبر ألحوثيين وجماعة صالح ولجوء الى قوات التحاف العربي هل لأنهم يفضلون دفاع الغير عنهم وليس القيام بأنفسهم بوقف المد الفارسي او ان ذلك يعني مجددا توافق مع الرئيس السابق في نهج تفكيره بتهديد الجنوبيين الوحدة او الموت ؟

٢- كلمات الجباري في تصريحاته هو تهديد استباقي ومبطن للملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي من تبني مواقف قوية كالتي جاءت في مؤتمر أبها في ٥-٦ يونيو ١٩٩٤ ان الوحدة لا يمكن فرضها بالقوة، فاليمن لا تمتلك طائرات الأواكس ولكن نخبها وقادتها السياسيين الشماليين يمتلكون حاسة الشم عن بعد ؟؟