fbpx
مركزين حقوقين يطالبان بسرعة تشكيل لجنة تحقيق في جريمة الصولبان والجرائم السابقة وعرض النتائج للرأي العام
شارك الخبر
مركزين حقوقين يطالبان بسرعة تشكيل لجنة تحقيق في  جريمة الصولبان والجرائم السابقة وعرض النتائج للرأي العام

يافع نيوز/خاص.

 

طالب مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ومركز عدن للرصد والدراسات والتدريب بسرعة تشكيل لجنه للتحقيق في كل ما يتعلق بجريمة الصولبان البشعة وماسبقها من جرائم مشابهة،وتحديد أسباب غياب الاجراءات الأمنية اللازمة، وعرض نتائج تحقيق هذه اللجنة امام الراي العام.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن المركزين حول جريمة مقتل العشرات من الجنود امام مجمع الصولبان بعدن عصر الأمس.

 

 

وفيما يلي ينشر “يافع نيوز”نص البيان…

 

تابع كل من مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان ومركز عدن للرصد والدراسات والتدريب الجريمة الإرهابية البشعة التي ارتكبت عصر اليوم السبت الموافق الـ 10 ديسمبر 2016م امام معسكر (مجمع) الصولبان واستهدفت جنود كانوا في انتظار تسليمهم رواتبهم الشهرية المتأخرة منذ اربعة اشهر ..

وقد اثارت هذه الجريمة البشعة الاستغراب لأنها تأتي مشابهة لعدد من الجرائم السابقة التي شهدتها عدن و استهدفت أيضا جنود كانوا في انتظار مستحقاتهم . أو استكمال اجراءات تجيندهم..

إذ كيف يتم تكرار نفس الظروف والمبررات التي تمكن المجرمين فيه من تنفيذ هذه الجريمة الجديدة البشعة ..حيث يتم تجميع الجنود خارج المعسكرات بعد ان يتم الاعلان عن دعوتهم للحضور الى المعسكرات لاستلام رواتبهم أو لفتح باب التجنيد وهنا تبرز العديد من الاستفسارات لعل ابرزها: لماذا لا يتم تمكين هؤلاء الجنود من دخول المعسكرات ومواقع تسليم رواتبهم بدلاً من بقائهم متجمعين خارجها ..؟!. ولماذا يتم توزيع الاعلانات ونشرها للمواقع المحددة لتجمع الجنود…؟!

ولم يجد مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان ومركز عدن للدراسات والبحوث أمام هذا الوضع الذي يعبر عن صوره منفلته في التعامل مع المتطلبات والاجراءات الأمنية الواجب توفرها في مثل هذه الحالات ..

الا المطالبة بسرعة تشكيل لجنه للتحقيق في كل ما يتعلق بهذه الجريمة البشعة وماسبقها من جرائم مشابهة.

وتحديد أسباب غياب الاجراءات الأمنية اللازمة من قبل اﻻجهزة اﻻمنية والشرطة العسكرية والقوات المسلحة.. وعرض نتائج عمل هذه اللجنة سريعا امام الراي العام.

مع تأكيدهما ( المركزين ) على رفض إي تبرير لهذا الخلل و التقصير و الاهمال وما نجم عنها من سقوط عشرات الضحايا.

كما يطالبان بإعادة النظر بالسياسات التي تحكم التعينات في المواقع الامنية والعسكرية وهو مايرتبط ايضاً بالدعوة الى اجراءات عاجله لبناء مؤسسات امنيه وعسكريه مهنيه ووطنيه وعلى اساس القانون والكفاءة والخبرة والنزاهة وانهاء حاله التعدد والازدواجية في نشاط وعمل أجهزة الامن في عدن ..

ويجدها مركزي اليمن لدراسات حقوق اﻻنسان ومركز عدن للرصد و الدراسات .. فرصة لتقديم واجب العزاء لكل الشهداء واسرهم.. ونطالب الحكومة بسرعه علاج الجرحى ورعاية اسر شهداء هذ الجريمة اﻻرهابية ..وكل أسر الشهداء ..

والله من وراء القصد..

 

صادر عن..

مركز اليمن لدراسات حقوق اﻻنسان.

مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب

 

أخبار ذات صله