fbpx
بتمويل مركز الملك سلمان وهيئة الاغاثة الاسلامية تدشين كفالة (٤٠٠٠ )يتيم ويتيمة في العاصمة عدن
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن:

برعاية  رئيس الوزراءالدكتور/ احمدعبيد بن دغر حضرالدكتور/ عبدالله لملس وزير التربية والتعليم، اقسم  حفل تدشين كفالة (٤٠٠٠) يتيم ويتيمة في قاعة البتراء بمحافظة عدن.

وفي الحفل الذي بدأ باي من الذكر الحكيم القى وزير التربية والتعليم الدكتور/ عبدالله لملس كلمة اشاد فيها بدور مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية وهيئة الاغاثة الاسلامية ومؤسسة اليتيم وكل من مؤسسة الشوكاني والمنظمة العالمية للاغاثة على كفالة الايتام وتنظيم حفل التدشين .

مشيرا الى تزايد اعداد الايتام في اليمن باسباب الحرب التي شنها الانقلابيون على ابناء الشعب اليمني في عموم المحافظات وقال الدكتور عبدالله لملس وزير التربية والتعليم باسم الحكومة اليمنية نتوجه بالشكر لكل الداعمين وفي المقدمة المملكة العربية السعودية والدول الخليجية ومركز الملك سلمان للاغاثة .

 

واكد حرص الحكومة على وضع سياسات هادفة لدعم الايتام كواجب اخلاقي وطني وعمل انساني بعيدا عن الاغراض السياسية والحزبية . وكان الاخ محمد اليافعي رئيس اللجنة التحضيرية أمين عام المنظمة العالمية للاغاثة قد القى كلمة ترحيبية اشار فيها الى اهمية تدشين كفالة ٤٠٠٠ يتيم ويتيمة بتمويل من مركز الملك سلمان وهيئة الاغاثة الاسلامية وما يمثل ذلك من لمسة حانية لليتامى .

واضاف، انه سيتم كفالة الايتام من ١٨محافظة يمنية منها ( كفالة ١٠٠٠) يتيم في محافظات ( عدن ،لحج ،ابين والضالع ) .فيما القى كلمة اللجنة العليا للاغاثة / جمال بلفقيه منسق اللجنة تطرق فيها الى دور اللجنة العلياء للاغاثة ممثلة بالاخ / عبدالرقيب فتح وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للاغاثة في التنسيق مع الجهات الداعمة والمانحة والتي ابدت تجاوبا كبيرا لتقديم المساعدات في جميع المجالات .

والقى كلمة الجهة المنفذة الشيخ / على عبدالله الضبياني مديرعام مؤسسة الشوكاني لرعاية الايتام والاعمال الانسانية اكد فيها استمرار حملات دعم وكفالة الايتام كون اليمن من الدول الاكثر في عدد الايتام وهو ما جعل علينا لزاما ان نبذل جهودا متواصلة مع الشركاء لكفالة المزيد من الايتام وللمساهمة في رفع المعاناة عن كواهل اسرهم وحتى نتمكن من تعليمهم وتحصينهم من الانحراف وحتى لايقعوا ضحية للاعمال الارهابية مستدلا بالايات القرآنية والاحاديث النبوية التي حثت على رعاية الايتام .واستعرض الشيخ على الضبياني منجزات مؤسسة الشوكاني لرعاية الايتام والتي تكفل اكثر من ( ٧٠٠٠) يتيم ويتيمة .بالاضافة الى تخرج (٣٠٠٠) يتيم ويتيمة منها ( ٢٠٠٠) يتيم في محافظات ( عدن .لحج ،ابين وتعز معظمهم من ابناء الشهداء وكذا توزيع ( ٦٠٠٠) سلة غذائية ناهيك عن المشاريع الاخرى كمشروع سقيا الماء وافطار الصائم و( ٨٠٠) اضحية وحفر آبار مياه للشرب بمحافظة لحج وكفالة نحو ١٢٠٠ اسرة نازحة بمديرية حرض وغيرها.

واضاف بان الايام القادمة ستشهد توزيع مواد اغاثة ( ٣٥) قاطرة للمناطق التي تعاني المجاعة في تهامة وتعز وعدن وابين ومارب وصنعاء.كماالقى كلمة الجهة الممولة / عبدالله الطيار منسق مشاريع مركز الملك سلمان للاغاثة بعدن نيابة عن / صالح الذيباني مدير المركزبعدن .واستعرض فيها بعض المشاريع التي نفذها مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الاسانية في اليمن والتي بلغت ( ٩٧) مشروعا بتكلفة اكثر من من ( ٤٥٤)مليون دولار وتشمل مجالات الامن الغذائي والمياه والاصحاح البيئي والتغذية ومجالات التعليم والحماية والتعافي المبكر ومجالات الاتصالات والخدمات اللوجستية وغيرها .

 

وكان قد تخلل فقرات الحفل عرض تقرير عن وضع الايتام في اليمن .بالاضافة الى اناشيد من قبل مجموعة من الزهرات واسكيتش مسرحي ورسالة اليتيم قدمتها الطفلة / منية خليل .وفي ختام الحفل تم تكريم الجهات والشخصيات الداعمة .كما تم تدشين عملية توزيع المخصصات لمجموعة من الايتام . حضر حفل التدشين امجد الحمامي وكيل محافظة عدن ومبروك عبدالله محمد رئيس مؤسسة اليتيم فرع عدن لحج ابين .وعوض مشبح مدير عام مديرية خورمكسر وخالد سيدو مديرعام مديرية كريتر ونائب رئيس الجالية اليمنية بالمدينة المنورة.

 

كتب/ عبدالسلام هائل

تصوير/ زكي اليوسفي

أخبار ذات صله