fbpx
عدن.. تواصل فعاليات الاسبوع الخليجي للتوعية من السرطان
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن:

 

قال وزير الصحة الدكتور ناصر محسن باعوم ان وزارة الصحة ملتزمة خلال شهر من اليوم لتوفير الجهاز الخاص بفصل صفائح الدم لمركز الاورام بالعاصمة وان كمية كبيرة من علاج السرطان ستصل خلال الايام القادمة ستصل الى ميناء عدن .

جاء ذلك في كلمته التي القاها اليوم بمهرجان الطفولة الثالث الذي اقامته “جمعية مكافحة اورام الاطفال – عدن ” وذلك ضمن فعاليات الاسبوع الخليجي للتوعية من مخاطر السرطان بالعاصمة عدن.

واشار وزير الصحة ان مايتعلق بعلاج مرضى السرطان كان قد تم مناقشتها من قبل وزراء الصحة بمجلس التعاون الخليجي في الاجتماع الذي عقد مؤخرا بالعاصمة الرياض وبناء على طلب وزارة الخارجية الكويتية بما يتعلق بهذا الجانب تم تكليف الشيخ عبدالواسع هائل سعيد برسالة رسمية الى الكويت لايصال العلاجات وفي مقدمتها علاج اورام الاطفال .

موكدا حرص الحكومة الشرعية ممثلة بوزارة الصحة بتوفير كافة الخدمات الصحية للمواطنين الذين يعانون ظروف صعبة جراء الحرب التي شنها الانقلابيون على المدن اليمنية ، معبرا عن شكره وتقديره لقادة دول مجلس الخليج العربي الذين يؤكدون على دعم الشعب اليمني بكافة الخدمات .

 

من جانبه اشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين باسلامة بدور الجمعيات والمراكز الخاصة بالتوعية ومكافحة السرطا على مستىوى المدن اليمنية ، لافتا ان ما تشهده العاصمة عدن من فعاليات وانشطة متواصلة دليل على الاهتمام بهذه الشريحة وتقديم الخدمات وفقا للامكانيات . موكدا ان الحكومة ستعمل على دعم ومتابعة المرضى وفي المقدمة الاطفال ، مشددا على ضرورة العمل بتطوير البحوث العلمية بالجامعات اليمنية والمتعلقة بامراض السرطان وذلك من اجل الحد من انتشارها .

 

الى ذلك قال رئيس جامعة عدن الدكتور خضر ناصر لصور ان جامعة عدن ممثلة بكلية الطب تبذل جهود جبار للوصول الى حلول ناجحة للحد من امراض السرطان ، مشيرا بان كل الكوادر العاملة في المراكز والجمعيات الفاعلة لمكافحة السرطان هم من كوادر كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن ، موكدا استعداد الجامعة للعمل المتواصل في الجانب ، داعيا رجال الخير ومن لهم القدرة على تقديم الدعم للجمعيات والمراكز الطبية من اجل ان تتمكن لتقديم خدماتها تجاه المرضى معلنا عن تقديم مبلغ ٥٠٠ الف ريال مقدم من جامعة عدن ووزارة التعليم العالي لصالح جمعية مكافحة اورام الاطفال بعدن .

متمنيا للاطفال وكل المرضى الشفاء العاجل ، بدوره اوضح رئيس جمعية مكافحة اورام الاطفال الدكتور جمال زين” ان مرضى الاورام يعانون الكثير من الالام والمتاعب جراء المرض الذي يفتك بحياة الكثير منهم ، وما يخلفه من اوضاع ماساوية في الجانب لاسرهم وتحديدا في الاوضاع التي تمر بها البلاد من ظروف صعبة جدا .

 

لافتا ان اغلب المرضى الوافدين الى عدن اغلبهم من الريف ومن الاسر الفقيرة لم توجد لهم مساكن مما يعرضهم للمعاناة اكثر ، وهو الامر الذي يتوجب علينا مساعدتهم في هذا الجانب ، متمنيا ان يتم التفاعل من قبل اهل الخير بتقديم المساعدات وتبني لاقامة مسكن لصالح اسر المصابين بمرض السرطان وغيرها من الخدمات.

 

الى ذلك قالت منسقة اللجنة المنظمة الدكتورة هدى عمر باسليم ان اقامت فعاليات الاسبوع الخليجي لمكافحة السرطان هدفها الاساسي مساعدة المرضى ودعمهم نفسيا للعلاج السرطان وكذا التوعية من مخاطر الانتشار بين المواطنين ، منوهتا ان غدا الثلثاء اخر يوم لفعاليات الاسبوع الخليجي الذي توج بالعديد من المشاريع الهادفة ، موكدة بنفس الوقت ان مكافحة السرطان لن يتوقف عند هذا الحد ولكن ستستمر الاعمال الخيرية لتقديم الخدمات للمرضى ، مقدمة شكرها لكل من ساهم في انجاح الفعاليات وفي المقدمة الجاهات الرسمية بالحكومة الشرعية ممثلة برئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر ورئيس وجامعة عدن الدكتور الخضر ناصر لصور .

شهد المهرجان العديد من الفقرات الفنية والغنائية والمسرحيات والمعبرة عن حالة الاطفال المصابون بالاورام وكيفية تقديم الدعم النفسي والمادي لهم لتجاوز مخاطر المرض .

 

 

كتب – نبيل الجنيد

تصوير زكي اليوسفي

أخبار ذات صله