fbpx
قضية الجنوب .. ليست فك ارتباط !!

  قضية الجنوب .. ليست فك ارتباط !!

د. عبيد البري

فك الارتباط هو فك الوحدة الهيكلية والوظيفية لمؤسسات دولة ما ، تم توحيدها وفقاً لمعاهدة وحدة موقعة من طرفي دولتين أو أكثر ، لإلقاء تلك المعاهدة . ويعني أيضا رسم الحدود الفاصلة بين تلك الدول المتعاهدة تمهيدا للانفصال حتى تتحقق لكل دولة سيادتها على حدودها ، فيكون لها نظام حكمها الخاص ورقعتها الجغرافية الخاصة ؛ بينما الاستقلال هو تحرر شعب ما  من نير الاحتلال الذي فـُرض بالقوة المسلحة ، أو بأي وسيلة أخرى ، على دولة ما ، والخروج عن سيطرته .. ويعرف الاحتلال العسكري بأنه : ” عملية استيلاء جيش دولة ما على جميع أو بعض أراضي دولة أخرى خلال فترة غزو أو حرب ، أو الاستيلاء على أراضي الدولة بعد ذلك الغزو أو الحرب ، وهو أهم اشكال الاستعمار وأكثرها وضوحاً وإثارة ً للشعوب المستعمرَة “.

هناك مثالين عربيين للوحدة وفك الارتباط ، أهمهما وحدة مصر وسوريا لتكوين “الجمهورية العربية المتحدة” عام 1958 ، انتهت بانقلاب عسكري في دمشق عام 1961 ، عندما أعلنت سوريا قيام الجمهورية العربية السورية  بينما احتفظت مصر باسم دولة الوحدة حتى عام 1971م ، رغم البيان الذي اصدره الرئيس عبد الناصر لإلقاء عضوية اليمن في تلك الوحدة العربية التي لم يكتب لها النجاح ، حيث أن الجمهورية العربية المتحدة كانت قد قبلت طلب الإمام أحمد للانضمام إليها .

والمثل الثاني هو وحدة الضفتين (الضفة الغربية والضفة الشرقية لنهر الأردن) عام 1950 ، حيث أصبح مواطنو الضفة الغربية مواطنين أردنيين بعد اجراء الانتخابات بالمناصفة بين الضفتين ، وظل الأردن يعتبر الضفة الغربية جزءاً من أراضية حتى عام 1988م عندما اعلن ملك الأردن فك الارتباط بين الضفتين بعد اعلان دولة فلسطين .

ويمكننا اعتبار قرار فك الارتباط الذي اعلنه زعيم الطرف الجنوبي علي سالم البيض في الوحدة اليمنية التي تم الإعلان عنها في 22 مايو  1990مثالاً ثالثاً لقرارات الوحدة وفك الارتباط العربية ، إذا ما اعتبرنا أنه  تم إعلانه قبل أن يكتمل غزو الطرف الآخر (نظام صنعاء) لعموم الأراضي الجنوبية ، وأهمها العاصمة عدن ، حيث أعلن علي سالم البيض في 21 مايو 1994 عن قيام ” جمهورية اليمن الديمقراطية ” دولة عربية اسلامية مستقلة ذات سيادة ، وعاصمتها عدن ، في ظل حرب طاحنه بين الطرفين ، سقطت فيها معظم المواقع الجنوبية وتفككت الوحدات العسكرية الجنوبية فأصبحت القوات الغازية بالقرب من عدن التي عانت حصاراً عسكرياً شديداً ، وقطعت عنها المياه والكهرباء والغذاء والأدوية والاتصالات .. فسقط الآلاف من الضحايا  نتيجة الحصار ونيران القوات الغازيـَةِ .

وبإعلان قيادة صنعاء في 7 يوليو 1994 عن سقوط عدن بيد قواتها العسكرية مع النزوح الجماعي لقيادة الدولة الجنوبية والحزب الاشتراكي إلى خارج البلد ، وبدء ممارسة سلطة الاحتلال ، بإقصاء ما تبقى من العناصر الإدارية والكوادر المدنية والعسكرية الجنوبية واستبدالها بعناصر الطرف المنتصر ، وتدمير كل ما له علاقة مادية أو ثقافية أو معنوية بمكتسبات الثورة والدولة الجنوبية ، بما فيها الممتلكات العامة والخاصة ، فلم يعد لمفهوم ” الوحدة ” وجود ، ولا لمفهوم ” فك الارتباط ” أي قيمة سياسية ، مهما حاول البعض أن يجعل من مفهوم فك الارتباط تبريراً لأخطاء سياسية سابقة ، أو تدعيماً لأي حسابات وأوهام تاريخية ! .. فشعب الجنوب يدرك تماماً بأن النقيض الطبيعي لواقع الاحتلال هو مطلب واحد معروف هو الاستقلال ، وأن القضية المعترف بها هي ” قضية الجنوب ” ، ليست القضية الجنوبية ، وعليه لا بد أن يكون الاعتراف اليوم بـ ” الاستقلال ” وليس بالقضية !! .