وتحدث الزبيدي إلى “سكاي نيوز عربية”، الخميس، تزامنا مع انطلاق تظاهرة حاشدة في عدن للمطالبة بـ”عدم إقصاء وتهميش القيادات الجنوبية لصالح أجندات حزبية أو مصالح سياسية ضيقة”.

وخلال التظاهرة، صدر بيان أعلن خلاله تفويض الزبيدي بتشكيل مكون سياسي لإدارة شؤون محافظات الجنوب.

وقال البيان الذي سمي “إعلان عدن التاريخي”، إن “الكيان السياسي الجديد سيوثق التعاون الإستراتيجي مع تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات لصد المد الإيراني ومكافحة الإرهاب”.

وأضاف الزبيدي: “تم الإعلان عن تفويضي عن قضية الجنوب وتشكيل فريق سياسي للقضية”.

وتابع: “علاقتنا بالتحالف مصيرية. سنبقى إلى جانب قوات التحالف ممثلين لقضية الجنوب حتى انتهاء حملة التحالف بنصر مؤزر. سنبقى إلى جانبهم وجانب الشرعية حتى تنتهي من مهامها”.

وأوضح الزبيدي أن المتظاهرين “يطالبون بإيجاد قيادة سياسية لتمثيل شعب الجنوب أمام المحافل الدولية والأمم المتحدة، داخليا وخارجيا، ويفوضون تفويضا كاملا بحمل قضيتهم أمام العالم”.

وفي بيان أصدره المسؤول اليمني السابق، اعتبر الزبيدي أن “هذا اليوم العظيم 4 مايو 2017 سيشكل مرحلة مفصلية في مسار الحركة الوطنية الجنوبية، ونقلة نوعية في العمل السياسي الجنوبي الاحترافي داخليا وخارجيا”.

يشار إلى أن عدن كانت أولى المدن التي تحررت من قبضة ميليشيات الحوثيين الانقلابية، بدعم قوات التحالف العربي، ووقتها أعلنها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عاصمة مؤقتة للبلاد في ظل سيطرة المتمردين على صنعاء.