fbpx
محافظ عدن يلتقي رئيس مؤسسة (مشروع استراليا للسلام)
شارك الخبر


يافع نيوز – عدن – خاص.

اِلتقى محافظ عدن، الأستاذ عبدالعزيز المفلحي رئيس مؤسسة (مشروع استراليا للسلام) السيد دومينيك رايان المُرشَّح لنيل جائزة نوبل للسلام، وناقش اللقاء فرص إحلال السلام في اليمن، وإعادة الإعمار.

وتحدَّث المحافظ للسيد دومينيك أن الدولة هدفها السلام، كون المواطن هو مسؤوليتها، وعلى عاتقها تقع مسؤولية توفير حياة كريمة له، عكس المليشيا التي لا ترغب إلّا في استمرار الحروب، كونها الوسيلة الوحيدة لبقائها، واستمرارها كميليشيا.

وقال المحافظ ‫«‬إنّ التفاوض الذي يؤدي إلى ندّية التعامل هو مجحف، لكن الشرعية تعاملت به مِن أجل حقن الدماء، ووقف نزيفها، إلَّا أن هذا لم يزد المليشيا سوى إجراماً بحق الشعب».

وأكَّد المحافظ بأن السلام لا يعني ‫«‬شيكاً» يُصرف ليحصل القتله من خلاله على حصانة تُسقط عنهم حق الضحايا، بقدر ما هو اتّخاذ الإجراء الذي يضمن حق الضحايا، وإنصاف المظلومين، مؤكداً أن الدمار الذي لحق بعدن لا يُمكن أن يمرّ دون أن ينال الفاعلون عقابهم.

بدوره تحدَّث السيد دومنيك رايان عن مشروع مؤسسته الساعي لإحلال السلام في اليمن، وهو المشروع الذي شارك في صياغته إضافة إلى خبراء المؤسسة، نخبة من أستاذة القانون والسياسية اليمنيين.

وقال دومنيك إن إحلال السلام في اليمن هو مرحلة أولى من خطة تسعى لها مؤسسته، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي إعادة الإعمار وستُساهم فيها (مؤسسة استراليا للسلام) إضافة إلى الجهود التي ستبذلها مع المنظمات الداعمة، للدفع في عملية النمو الاقتصادي بعد التعافي من الحرب.

يُذكر بأن السيد دومينيك رايان، شارك في إحلال السلام في العديد من الدول التي شهدت حروباً أهلية، ونزاعات داخلية منها صربيا، وجنوب السودان، وضمن مساعي السلام التي تبذلها مؤسسته، قدَّمت مشروعها لإحلال السلام في اليمن.

حضر اللقاء محمد نصر شاذلي وكيل المحافظة.

أخبار ذات صله