fbpx
برلمان إقليم كردستان يبحث الرد على قرارات حكومة العراق
شارك الخبر

يافع نيوز – العربية:

عقد برلمان إقليم كردستان العراق جلسة طارئة للرد على قرارات مجلس النواب العراقي بشأن استفتاء الانفصال، وقرارات حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، ومن بينها حظر الطيران وإغلاق الحدود ووقف تصدير النفط.

الاجتماع يأتي فيما جددت حكومة الإقليم دعوتها لبغداد إلى إجراء حوار بدلاً من فرض العقوبات وإصدار ما وصفتها بالقرارات غير الدستورية.

وتحتد وتيرة الأزمة بين #بغداد و #كردستان_العراق مع دخول حظر الطيران يومه الأول. وتقول حكومة الإقليم إن شعبها يواجه عقوبات وحصارا جماعيا قد يلحق الضرر بمصالح كردستان العراق.

من جهته، قال رئيس الحكومة العراقية، حيدر #العبادي، إن حل الأزمة يمكن أن يتم بعد تسلم الحكومة الاتحادية مسؤولية الإشراف على المعابر الحدودية والمطارات وتصدير النفط.

من جانب آخر، طالب ملا بختيار، رئيس الهيئة العامة في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة جلال طالباني، السيستاني بإصدار فتوى تحرم الاقتتال بين الشيعة والأكراد بذريعة وحدة العراق، ومنع فصائل من ميليشيات الحشد هددت باستعادة كركوك والمناطق المتنازع عليها بالقوة.

أما مخاوف الإقليم حول إمكانية انتزاع منافذها الحدودية ومطاراتها بالقوة، فردت عليها وزارة الدفاع العراقية بالنفي، مشيرة إلى أنها ملتزمة بخطة وضعتها الحكومة العراقية ستنفذ ضمن توقيتات محددة.

أخبار ذات صله