fbpx
مفوضية اللاجئين ومنظمة انتر سوس تحتفلان بالذكرى الـ25 لبرنامج المنح الدراسية للاجئين
شارك الخبر
يافع نيوز – خاص :
  أحيت المفوضية السامية لشئون اللاجئين ومنظمة انتر سوس اليوم بعدن، حفل الذكرى الـ 25 لبرنامج المنح الدراسية للاجئين (منح ألبرت أينشتاين DAFI )، وكذا حفل تخرج الدفعة الـ 14 لطلاب اللاجئين للعام الجامعي 2016/ 2017.
 بدء الحفل بقراءة أيات من الذكر الحكيم و بحضر عدد كبير من مسؤولي المفوضية السامية لشئون اللاجئين و المنظمات الدولي والمحلية وأسر الطلاب الخريجين و أعضاء اتحاد طلاب برنامج DAFI واتحاد طلاب الجالية الصومالية بعدن .
وفي الحفل استعرضت جاكلين برفيليت مديرة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بعدن برنامج المنح الدراسية للطلاب اللاجئين، ” وقالت ” إنه استفاد من البرنامج في اليمن 214 طالبا و طالبه و تخرج من البرنامج عدد 88 طالبا و طالبه ، و هذا العام سعت المفوضية لزيادة المقاعد الدراسية الممنوحة لتصل الى 50 مقعد” .
وأوضحت جاكلين أن البرنامج يهدف إلى اتاحة التعليم الجامعي للأحسن ، بناء وتعزيز قدرات الشباب اللاجئين للإسهام في بناء وطنهم عند عودتهم، بالإضافة إلى الإسهام في إيجاد حلول مستدامة للاجئين وادماجهم بالمجتمع المضيف .
واعربت برفيليت عن شكرها للحكومة اليمنية ممثلة بقطاعاتها الرسمية لاستقبالها اللاجئين و إسهاما مع المفوضية في حل مشكلات اللاجئين في شتى المجالات وكل من اسهم في مساعدة اللاجئين في اليمن.
و اشارت الى ان هناك نماذج ناجحة من خريجي برامج المنح ممن عادوا الى بلادهم او ممن مازالوا في اليمن و يعملون مع منظمات دولية في مناصب مرموقة أسهمت في تغيير حياتهم نحو الافضل .
من جهته، أعرب السفير عبدالله شوربه سفير جمهورية الصومال الشقيقة عن شكره للحكومة اليمنية و جميع مرافق الحكومة وجامعة عدن وكلياتها المختلفة والمعاهد التعليمية والمفوضة السامية للاجئين ومنظمة انتر سوس  وبرامج DAFI التعليمي للاجئين و جميع المساهمين في البرامج تعليم طلاب الصومال للاجئين.
 وتمنى من المنظمات دفع الطلاب الخريجين في برنامج للبكلاريوس الى استمرار تعليمهم في برامجج الماجستير، و حث السفير الصومالي الطلاب الخريجين بالتطوير انفسهم في مجالات المختلفة .
و أكد السفير شوريه، ان السفارة و الحكومة الصومالية تقدم جميع التسهيلات للطلاب و المنظمات لإتمام برامج تعليم اللاجئين .
تخلل الحفل عدد من الفقرات الغنائية و الرقصات الثراتية الشعبية  الصومالية و بعد ذالك تم تسليم شهادات التكريم للطلاب الخريجين للعام الدراسي 2016/2017 والبالع عددهم أربعة و تكريم ستة طلاب وطالبات من المتفوقين بالدراسة وحصلوا من أوائل في كلياتهم المختلفة لهذا العام .
حضر الحفل كل من الاستاذة لميس برهان مسؤولة البرامج بالمفوضية السامية للاجئين بعدن والاستاذة، لبنى ال كنده، منسقة منظمة انتر سوس والأساذ، عدي عبدالله القاضي، مدير برامج DAFI بمنظمة انتر سوس و الاستاذ، نيازي عمر مسؤول التعليم بالمفوضية السامية للاجئين بعدن، الاساذة، اهاريج عبدالجبار مقبل منسق برنامج الاعتماد الذاتي و تحسين سبل العيش بمنظمة انتر سوس.
*من:عبدالله الشرفي
أخبار ذات صله