fbpx
اختتام مؤتمر الاورام السابع بالعاصمة عدن 
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – نبيل عليوه

اختتم المؤتمر العلمي السابع لامراص الدم والاورام فعالياته اليوم بعدن بحضور الدكتور حسين عبدالرحمن باسلامه وزير التعليم العالي والبحث العلمي .

المؤتمر انهی يومين من النقاشات لـ25 ورقة علميه باصدار جملة من التوصيات منها العمل علی التنفيذ الفعلي لاستراجية مكافحة السرطان واستكمال اعتماد مراكز التسجيل والسجل الوطني والاسراع بالتنفيذ الفعلي لموازنة مراكز الاورام في عدن وحضرموت .


كما اوصی المؤتمر بسرعة استكمال تجهيز مركز العلاج الاشعاعي بالمركز الوطني لعلاج الاورام بعدن واطلاق موازنة العلاج الكيميائي ودعم برنامج الوقاية من السرطان .


المؤتمر المتزامن انعقاده مع فعاليات الحملة الخليجيه الثالثه للتوعيه بامراض السرطان اكد علی اهمية دعم المشاريع البحثيه في مجال السرطان واثنی علی كلية الطب بجامعة عدن لاعتمادها مساق الماجستير في علوم الدم ..كما نوه بالعديد من الجهات الداعمه للمؤتمر.


في خاتمة المؤتمر اكد الاخوه الدكتور حسين باسلامه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور جمال عبد الحميد مدير مركز الاورام مدير مستشفی الصداقه والدكتوره هدی باسليم رئيس قسم طب المجتمع مدير مركز تسجيل وابحاث السرطان بكلية الطب بعدن اكدت اهمية البحث العلمي والتعاطي مع المستجدات من وقائع وظواهر مرضية والتقاط هذه الظواهر واخضاعها للبحث والدراسه وتقديم الحلول لها.

مشيدين بانتظام ومديمومة انعقاد المؤتمر الخاص بامراض الدم والاورام في مواعيده المحددة.

لافتين الی ان مثل هذه المؤتمرات العلمية تشكل مناسبة لتبادل الخبرات والاطلاع علی كل ماهو جديد وتمثل ذلك كقيمة حقيقية للبحث العلمي.


هذا وكان المؤتمر قد ناقش في جلساته اربعة محاور رئيسية في مجال مكافحة السرطان انضوت فيها 25 بحثا علميا وشارك فيه 150 طبيبا وباحثا من عدد من محافظات الوطن.


الی ذلك تواصلت بعدن الفعاليات التوعويه للحمله الخليجيه الثالثه للتوعية بمخاطر السرطان باقامة فعالية مجتمعية احتوتها اليوم كلية الاداب بجامعة عدن وحضرها جمع من الطلاب والاساتذه والمواطنيين.

أخبار ذات صله