fbpx
جامعة عدن تمنح الأستاذية للدكتور / طه حسين هُديل
شارك الخبر


يافع نيوز – عدن.

منح مجلس جامعة عدن في اجتماعه اليوم الأربعاء الموافق 28 مارس 2018م اللقب العلمي أستاذ (بروفيسور) للأستاذ الدكتور/ طه حسين عوض هُديل في التاريخ الإسلامي وحضارته، وهو من الألقاب العلمية الرفيعة بل هو أرفع درجة علمية جامعية تمنح للمتميزين في الجامعات، وقد حصل أ. د. طه هُديل على درجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي وحضارته من جامعة صنعاء في سنة 2007م، بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطباعة الرسالة، وحصل على الماجستير في التاريخ الإسلامي من جامعة عدن 2004م، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والعربية والدولية في كل من: اليمن، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والجمهورية التركية، وسلطنة عُمان، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجهورية السودان وغيرها ).
وخلال مشواره العملي تولى عدد من المناصب المهمة أخرها: رئيساً لقسم التاريخ في كلية التربية عدن، وله عدد من المؤلفات، أهمها: كتاب ” الحياة الاجتماعية في اليمن في عصر الدولة الرسولية ( 626 – 858ﻫ/ 1229 – 1454م )، وَ كتاب: ” التمردات القبلية في عصر الدولة الرسولية وأثرها في الحياة العامة في اليمن (626 – 858ﻫ)، و كتاب ” تاريخ وطيوط، للمؤرخ الحسين بن إسماعيل وطيوط” دراسة وتحقيق، وكتاب ” القرصنة البحرية في سواحل جنوب الجزيرة العربية في العصر الإسلامية “، وكتاب ” روائع الأوقاف الخيرية في العصر الإسلامي “، وغيرها من المؤلفات، وله أكثر من أربعين بحثاً علمياً منشور في مجلات علمية محلية ودولية. 
عضو في الاتحاد الدولي للمؤرخين، وعضو فريق الباحثين في موسوعة الحج والحرمين الشريفين، دائرة الملك عبد العزيز في الرياض 2015 – 2016م. وعضو اللجنة الاستشارية في دار الوفاق للطباعة والنشر، وعضو مجلة سبأ ( مجلة علمية محكمة ) صادرة عن أقسام التاريخ – جامعة عدن، وعضو الجمعية اليمنية للتاريخ والآثار فرع عدن. وعضو جمعية حماية الآثار فرع شبوة. وعضو كرسي الشيخ عبد الله بن صالح الراشد الحميد لخدمة السيرة والرسول الكريم  – جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية. وعضو فريق الباحثين في مشروع ” تاريخ الإسلام وحضارته ” الذي يستهدف دراسة تاريخ الإسلام ومسيرته منذ ظهوره وحتى اليوم، والمقرر إصداره في عشرة مجلدات، وبثلاث لغات ( العربية والانجليزية والتركية ) عن منظمة التعاون الإسلامي إرسيكا (IRCICA)، التابع لمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باستانبول (تركيا).
حاصل على العديد من الشهادات والدروع من الجامعات اليمنية والعربية والدولية التي تعامل معها خلال مشواره العلمي، وأشرف وناقش العديد من الرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه).

أخبار ذات صله