fbpx
طوارئ في الكونغو الديمقراطية بسبب وباء إيبولا: 49 ضحية
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

أعربت منظمات صحية عالمية عن قلقها بعد تسجيل 32 حالة إصابة بمرض إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية و17 وفاة على الأقل، مشيرة إلى تدابير عاجلة لاحتواءالتفشي الجديد للوباء.

 

وأعلن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك، أمس الجمعة تخصيص مبلغ مليوني دولار من الصندوق المركزي للأمم المتحدة للاستجابة للطوارئ، ومساعدة الشركاء في العمل الإنساني في البلاد على احتواء هذا التفشي الجديد لوباء إيبولا.

وأوضح نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في بيان، أمس أن مبلغ المليوني دولار من الصندوق المركزي يضاف إليه مبلغ مليون دولار أخرى سبق، وخصصها منسق الإغاثة الطارئة من صندوق الطوارئ عند إعلان الفاشية، وتسجيل 32 إصابة بينهم ثلاثة عاملين في الحقل الصحي، توفي أحدهم.

وتابع “لدى منظمة الصحة العالمية ومنظمة أطباء بلا حدود فريق استجابة مشترك بالفعل على الأرض، كما يجري إنشاء فريق ثان يضم ما بين 20 و40 متخصصا في علم الأوبئة والخدمات اللوجستية والاجتماعية وبرامج التتبع والتلقيح. وتم نشر معدات الحماية الشخصية، ونأمل أن تعمل مرافق المختبرات المتنقلة بحلول نهاية الأسبوع”.

ولفت إلى أنه بالنظر إلى صعوبة الوصول إلى المنطقة التي تم رصد الحالات فيها، حيث تبعد 15 ساعة بالدراجة النارية من أقرب مدينة، تناقش منظمة الصحة العالمية مع برنامج الأغذية العالمي إنشاء جسر جوي في بيكورو في وسط غرب البلاد.

وأفاد تقرير سابق صادر عن فيدرالية الصليب الأحمر والهلال الأحمر في أفريقيا في التاسع من مايو/أيار الجاري، أن 21 إصابة سجلت في الكونغو الديمقراطية حتى الثالث من مايو، توفي منها 17 حالة، وإن العينات المخبرية التي أخذت في العاصمة كنشاسا بيّنت أن اثنين من كل خمس عينات مصابة بالمرض.

أخبار ذات صله