fbpx
إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال في غزة والضفة
شارك الخبر

 

يافع نيوز- متابعات

 

اصيب عشرات الفلسطينيين، أمس الجمعة، في مواجهات شهدتها حدود قطاع غزة وبعض مناطق الضفة الغربية، ضمن الأحداث الأسبوعية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.
وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن عشرات المتظاهرين أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي وبحالات اختناق، بفعل إلقاء الاحتلال قنابل الغاز عبر طائرات صغيرة تجاه المتظاهرين في المناطق الحدودية بغزة. وأضافت أن أكثر من 17 متظاهراً أصيبوا بالرصاص الحي؛ مشيرة إلى أن بعضهم أصيب بجروح خطيرة في الأطراف السفلية ونقلوا إلى المستشفيات للعلاج.

وذكرت الوزارة أن مسعفة تتبع لطواقمها الطبية تدعى شروق أبو مسامح أصيبت برصاصة في الصدر، ونقلت للعلاج في مستشفى بجنوب قطاع غزة. كما أصيب الصحافي المصور لعدة وكالات محلية، محمد أبو سلطان، برصاصة في القدم شرق مدينة غزة.

وشارك الآلاف من الشبان الفلسطينيين في مسيرات الجمعة الـ23 على التوالي، تحت مسمى «جمعة مسيرات مستمرة»، حيث أشعلوا إطارات مطاطية وأطلقوا بالونات تجاه المستوطنات والبلدات الإسرائيلية المجاورة لحدود القطاع. وتمكن شبان من إسقاط طائرة صغيرة كانت تلقي قنابل غاز تجاه المتظاهرين شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وشارك عدد من قيادات حركة «حماس» في المسيرات بمناطق مختلفة من الحدود. وقال خليل الحية، نائب رئيس الحركة، من خيام المتظاهرين شرق غزة: «إن المسيرات مستمرة حتى تحقيق أهدافها كاملة». وأشار إلى أن حوارات كسر الحصار قطعت شوطاً مهماً، مضيفاً أن «حماس» فعلت كل ما هو مطلوب منها من أجل تحقيق هذا الهدف.

وفي الضفة الغربية، أصيب 12 مواطناً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب العشرات بالاختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين عقب أداء صلاة الجمعة، على مقربة من الأراضي المصادرة في قرى راس كركر، وكفر نعمة، وخربثا بني حارث، غربي رام الله. وكان المشاركون في الصلاة قد احتجوا قبل ذلك على بناء مستوطنة جديدة في المكان، ونددوا بمحاولات الاحتلال الاستيلاء على أراضي المواطنين في جبل الريسان لصالح التوسع الاستيطاني.

أخبار ذات صله