fbpx
بوركت يا شعب الجنوب

ماذا عسانا أن نقول ونختار من معاني الكلمات ومرادفاتها في اللغة العربية وأخواتها .. وبأي عبارات التبجيل والتمجيد يمكننا أن نوصف بها حقيقة السلوك الحضاري، والطباع المتمدن الذي صار بفضل أراده الله سبحانه سلوكا حصريا يتحلى به شعب الجنوب ؟؟. نعم: ماذا يحق لنا أيها الباحثون في مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية ؟؟ وماذا عساكم أيها المراقبون والمحللون السياسيون في مراكز الرصد والتحليل، وفي معاهد البحوث الاستراتيجية بوطنا العربي وعالمنا الإسلامي والدولي ؟!. أن تستنتجون من حقائق الواقع الجنوبي، وتستخلصوا من سمات ودلائل معنوية الصمود وعزيمة الإصرار والثبات، لهذا الشعب العظيم وهو طوال أكثر من خمس سنوات يتعرض للقمع والبطش والإبادة الجماعية.. وهل تستطيعون بعد كل هذه التضحيات أن تعترفوا بروح إنسانية مجردة من معايير التعتيم والتجاهل والتسويف، بأن شعب (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) بهويته الجنوب هو: شعبا متفرد بتاريخه السياسي والاجتماعي، ومتميز بأصالة قيمه الإنسانية المكتسبة من علاقات التأثير والتأثر مع حضارات الشعوب القريبة والبعيدة في عالم كرتنا الأرضية ؟!!.

نقول هذه العبارات بما تتضمنه من تساؤلات، ونحن اليوم على يقين وفي مستوى عال من درجات الثقة والأمل، بأن مراكز القوى السياسية، ومعاهد البحوث والدراسات الاجتماعية المتخصصة في مجالات العلوم التحليلية وغيرها في المجتمع الإقليمي والدولي، قد توصلت إلى قناعة راسخة .. ولم يعد لديها أدنى شك بمصداقية النضال السلمي الذي اختاره والتزم به شعب الجنوب منذ عام 2007م، في سبيل تحقيق الأهداف السياسية لقضيته العادلة والمتمثلة أساسا بتحرير أرضه البالغ مساحتها 338,000 كم2، بالإضافة إلى مساحة مياهها الإقليمية في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي والمحيط الهندي، واستعادة دولته المستقلة كاملة السيادة والمكونة من محافظات (عدن – لحج – أبين – شبوة – حضرموت – المهرة وما تتبعها من جزر بحرية كأرخبيل سقطرى وميون وحنيش وكمران وغيرها). وبات من الواضح لتلك المراكز والهيئات والمنظمات الدولية، على أن كل ما تروج له الأبواق السياسية والدبلوماسية ووسائل الإعلام الخاصة بنظام الاحتلال اليمني الهمجي، وتباكيها الساذج عن وحدة الضم والإلحاق، ومحاولاتها البائسة من افتعال المزاعم واختلاق الاكاذيب ضد شعب الجنوب وحراكه السلمي الجبار من افتراءات توصيفه بالحراك القاعدي وما جادت به مطابخ نظام صنعاء الفاسدة من تسميات..، إنما هي ليست سوى سلوك قبلي متخلف وعادة شاذة وغير سوية لعصابة متحالفة بتكتلاتها القبلية والدينية والعسكرية، تتحكم وتستأثر بشؤون مجتمع سمي بطريقة المكر والخداع بـ (الجمهورية اليمنية)، في حين هو في حقيقة الأمر نظام سياسي يعد طبق الأصل لنظام الجمهورية العربية اليمنية..

أذن:- أين هو دليلنا على مصداقية وصفنا لشعب الجنوب بأنه شعبا حضاري يستحق التبجيل والتمجيد بمعانيها الراقية والمتواضعة، وفقا لقيم الأخلاقيات الإنسانية السائدة في ظل المرحلة التاريخية التي يمر بها عالمنا الحديث والمعاصر في مطلع القرن الواحد والعشرين. وقبل أن نصوغ ونثبت براهيننا على صحة ما نقول، لا بد لي أن أطرح هذا السؤال الموضوعي ليكون المدخل الحقيقي لمن يرغب بأجراء الدراسات التحليلية لظروف الواقع الجنوبي قبل نشأة الحراك السلمي ومدى انضباطه والتزامه السياسي والشعبي لخيار النضال السلمي خلال السنوات المنصرمة .. والسؤال هو:-

هل كان الباحثون والمهتمون في الدراسات السياسية والاجتماعية على سبيل المثال، يتوقعون أن تستمر قوى الحراك السلمي الجنوبي بمختلف مكوناتها السياسية، في تمسكها بخيار النضال السلمي، وقدرتها الفائقة على معنوية مواصلة نشاطها الثوري في ميادين الساحات النضالية بكل بسالة وشجاعة وبحماس منقطع النظير في مواجهة قوات الاحتلال اليمني وأجهزته القمعية متعددة المهام والتسميات العدوانية، على الرغم من معرفتهم بخصوصية النمط التقليدي- وطبيعة التركيب الطبقي للمجتمع الجنوبي، المتماثل مع مجتمعات البلدان النامية أو الأقل نموا، وما تتصف به من عادات وتقاليد قبلية لا تقبل أن يواجه أبنائها بصدورهم العارية رصاص أسلحة القتل وسفك الدماء من قبل جنود نظام سلطة صنعاء المحتلة لأرضهم والناهبة لثرواتهم وخيرات وطنهم، وهم يمتلكون الشجاعة والوسائل الدفاعيةّ والحاسمة … !!. فيسقط منهم حتى نهاية 2012م أكثر من 678 شهيدا وأكثر من 8000 جريحا ووصل عدد المعتقلين في سجون صنعاء وعدن والمكلا والضالع وزنجبار وعتق والحوطة والغيضة وغيرها إلى ما يقارب 56,000 معتقل، ما زال منهم 28 معتقلا في سجون صنعاء وعدن، وهذه الأرقام هي بحسب الرصد منذ انطلاقة الحراك في 2007م، وتتوقع بعض المصادر أن يفوق عدد الشهداء 1450 شهيدا منذ احتلال الجنوب في عام 1994م. ومع ذلك ما زالت قوى الحراك السلمي الجنوبي بقواعدها الجماهيرية بالداخل وقياداتها الفاعلة في الميدان وفي المنافي وبلدان الشتات متمسكة بخيارها النضالي السلمي؟؟؟.

لهذا ندعو الباحثين والمهتمين بالشأن الجنوبي، أن يولوا هذه الظاهرة الحضارية جل اهتمامهم لما لها من دلائل اجتماعية وسياسية وإنسانية، خصوصا وشعب الجنوب يتأهب بروح تواقة لتجسيد مبادئ وقيم التصالح والتسامح بين أبناءه الأحرار في احتفالية الذكرى السادسة والتي تصادف ذلك اليوم المشئوم يوم 13 يناير من كل عام، والذي جعلوه يوما لتصالحهم وتسامهم وتأخيهم وتراحمهم..

وسنحاول المساهمة في دراسة الوقائع والابعاد السياسية والاجتماعية لهذه السمات الحضارية، من قبل المجموعة الأكاديمية في الحراك السلمي لتحرير واستقلال الجنوب مستقبلا بمشيئة الله تعالى.. وللجميع التحية والاحترام.