fbpx
الإتجاهات الأربعة والوطن ثابت في القلوب

هذا الكون له اربعه اتجاهات وهي الجنوب ,  الشمال , الشرق ,  الغرب , أمر مسلم به ولا جدال في ذلك , والعالم هذا مقسم إلى قارات , الكل يعرفها , وكل قارة فيها سكانها , ولا بد من ذكرها في هذا الموضوع لأهمية ذلك , آسيا , أفريقيا , الأمريكيتين , الجنوبية والشمالية , أوربا , أستراليا , اضافة إلى القارة القطبية والتي توجد في جنوب الكرة الارضية وهذه القارة لا وجود للبشر فوقها , ولم تكتشف بعد إلا ما ندر , طبعا هذا ليس موضوعنا .

–        موضوعنا هو اننا نكتب ونتكلم من  هذه الارض الجنوبية وفي أغلب الاحيان لانذكر جنوب اليمن أو الجنوب العربي أو جنوب الجزيرة , نكتفي بكلمة (جنوب ) فقط  في اعتقادنا وهي حقيقة , اننا نتكلم من موقع ثابت ووطن نعيش فيه وكل العالم يعرف هذا الموقع الجنوبي , وفي نفس الوقت هي ارضنا وهي معروفة , ولا داعي لتكرار بعض المصطلحات , ونحن أصلا عائشين ونتكلم من داخل هذه الارض , مهما كانت المسميات , جنوب اليمن , جنوب الجزيرة , الجنوب العربي ,

–        لكن  ما المشكلة في ذلك حتى قادنا إلى هذا الموضوع وذكرنا القارات والكرة الارضية , واتجاهاتها ؟ نقول  اولا , نحن جزء من هذا العالم والذي لم يتغير فيه سوى نفسيات البشر وأطماعها  , وثانيا المشكلة  أن في ناس لم يعجبهم ذلك وخاصة , الشماليون ,  ويعتبروا عدم توضيح  كلمة الجنوب , في الخطاب السياسي الجنوبي ناقصة  طبعا هذا في تفكيرهم , إذن ماهو هذا الجنوب الذي يريدوا  ذكرة في خطابنا هولاء , على ما أعتقد انهم يريدوننا نذكر الجنوب اليمني , في كل خطاباتنا , ويمكن أن يكون هذا شرط من شروطهم في حالة الحوار بين دولتين في المستقبل .

–        على كل حال كل شي وله جنوب وشمال وشرق وغرب , ولذلك لابد من التوضيح أكثر واطرح بعض الامثلة  فقط على ( الجنوب ) هناك جنوب أمريكاء , وجنوب افريقيا , وجنوب السودان , وجنوب الفلبين , وكوريا الجنوبية , وجنوب اليمن حسب طلبهم الخ .. فأي شخص يتكلم من وطنه وهذا الوطن معروف للعالم , فلا داعي أن يقول للعالم تروني من جنوب كذا , أو شمال كذا  وهو داخل وطنه  فالوطن كفيل بالتعريف عنه أين ما كان .

–        ولذلك  أجدها فرصة لتوضيح بعض الامور المرتبطة بالتاريخ  ولو بالمختصر المفيد , وربما يغضب هولاء أكثر من غضبهم على التسمية آنفة الذكر , لكنها هي الحقيقة  مهما حاولوا التحريف أو التزوير في التاريخ .

–  فليعلموا ) هولاء أن اليمن  مرتبط بالجزيرة العربية وكان الحكم في هذه الجزيرة أقاليم متعددة , وخلال هذه المدة لم يذكر ارتباط  اسم الجنوب , باليمن رغم ارتباط (الجنوب ) الجغرافي الوثيق بالجزيرة العربية .

–  حكم  (المماليك) القديمة أوسان , قتبان , سبأ , حضرموت , حمير , كل هذه المماليك , سميت بأسماء مناطقها , حتى مسمى اليمن لم يذكر في هذه الفترة  .

 – الاحباش , والعثمانيين , دخلوا اليمن لفترات لكنهم لم يدخلوا الجنوب في ذلك الوقت وهذا دليل آخر لعدم ارتباط الجنوب باليمن .

– الجنوب هو الجنوب العربي مستعمرة بريطانية وكانت المسميات     الشا ئعة , المشيخات , والسلطنات , ولم يدخل اسم اليمن في الجنوب إلا بعد الاستقلال أي بعد 67م , وكانت الناس في الجنوب وإلى اليوم تطلق على الوافدين من أصول شمالية ( يمني ) وبالمقابل في الشمال يطلقوا اسم جنوبي على الجنوبين , بل عمدة السلطة أنذاك في صنعاء بكتابة جنوبي مقيم في صنعاء في حالة طلب استخراج بطاقة شخصية , لأي جنوبي , ولم يذكروا فيها حتى يمني جنوبي , وهذا دليل آخر أيضا , أن الشمالين لم يعترفوا بالجنوب بانه تابع لليمن إلا بعد الوحدة  , رغم محاولة الشماليين الذي عاشو في الجنوب بربط الجنوب باليمن مثل عبد الفتاح وغيرة .                                      – قد يقول البعض أين نحن من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم , أتاكم أهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة , الايمان يمان والحكمة يمانية , ونحن نعتقد أن قول رسول الله صل الله عليه وسلم في هذا , فما يقع يمين الكعبة فهو( يمن) ولا تحديد لمسافة معينة والله اعلم .

– لكن ما يؤكد ذلك عندما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم , وفد من حضرموت , بقيادة وائل بن حجر رحب بهم الرسول صل الله عليه وسلم , ترحيب غير عادي وقال لأصحابه أتاكم من أرض بعيدة يعني حضرموت , وهنا لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم , اليمن ,

– اليوم بدأوا الشماليون حملتهم على ارتباط أسم الجنوب باليمن بعد أن يأسوا من استمرار الوحدة بواسطة تعليقاتهم في بعض المواقع وفي مجالسهم الخاصة والعامة على كتابات وخطابات الجنوبين والتي لم يذكروا فيها الكتاب الجنوبين جملة ( جنوب اليمن ) هذه الحملة مصيرها الفشل مثل ما هو مصير فشل( الوحدة )هذا من جانب .

– الجانب الآخر لا يستطيع أحد أن يربط أحد اليوم ويرغمه على شي لا يريده عن طريق المسمى  أو غيرة  , فأبناء الجنوب أحرار في  تسميتهم لوطنهم ودولتهم في المستقبل , فما شأنكم في ذلك , نحن ( ليس منكم ) و (أنتم ليس منا )