fbpx
القضاء الأمريكي يستدعي “هواوي” للمثول أمامه في 14 مارس
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

استدعت محكمة فيدرالية في نيويورك، عملاق التكنولوجيا الصيني “هواوي”، للمثول أمامها في 14 مارس (آذار) الجاري، للرد على سلسلة اتهامات بالاحتيال المصرفي على خلفية مزاعم بالتآمر لخرق العقوبات الأمريكية على إيران، بالإضافة إلى سرقة أسرار تجارية من منافس أمريكي.

واتهمت النيابة العامة دعوى في 28 يناير(كانون الثاني) الماضي، ضد “هواوي” وشركتين أخريين تابعتين لها، وكذلك المديرة المالية لشركة الاتصالات الصينية، منغ وانتشو، بـ13 تهمة، من بينها التزوير والتآمر لتجنب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.
وتخضع “هواوي”، التي تعد أكبر مصنع للهواتف الذكية في الصين، لتحقيق موسع من قبل السلطات الأمريكية التي طالبت القضاء الكندي في ديسمبر(كانون الأول) الماضي باعتقال المديرة المالية للشركة.

وأصدر القضاء الكندي الجمعة قراراً بالشروع في تسليم منغ وانتشو التي اعتقلت في نهاية العام الماضي في مدينة فانكوفر بكندا، بينما كانت متوجهه للمكسيك.

وتمتع المسؤولة الصينية حالياً بإطلاق سراح مشروط، لكنها تخضع للإقامة الجبرية في فانكوفر، وسيتعين عليها المثول أمام المحكمة العليا في 6 مارس (آذار) الجاري، لبداية تسليمها للولايات المتحدة.
ويهدد هذا القرار بتعقيد الأزمة الدبلوماسية الخطيرة التي اندلعت بين كندا والصين، بعد اعتقال منغ في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ورد الصين بتوقيف مواطنين كنديين.

وعقبت سفارة الصين في كندا على قرار التسليم واصفة ما يحدث بأنه “ملاحقة سياسية لشركة صينية”، كما طالبت الصين الحكومة الكندية بوقف تسليم منغ.

أخبار ذات صله