fbpx
برعاية محافظ حضرموت .. حفل خطابي وتكريمي للمشاركين في برنامج تطوير الكفاءة لموظفي القطاع الحكومي بحضرموت الساحل
شارك الخبر

يافع نيوز – المكلا – فادي حقان.
برعاية كريمة من محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني والفكر الاسلامي الدكتور ابي  بكر العدني بن علي المشهور وبالشراكة مع مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل والمكاتب التنفيذية الوزارية  الاوقاف والارشاد والتعليم الفني والتدريب المهني والخدمة المدنية بساحل حضرموت وبتنظيم من مؤسسة الاكتفاء للتمكين المهني وتنمية المجتمع _ومؤسسة الوسط للتنمية أقيم بقاعة رباط بحر النور للدراسات الاسلامية بمنطقة فوه الحفل الخطابي والتكريمي “لختام برنامج تطوير الكفاءة الوظيفية لموظفي القطاع الحكومي بحضرموت الساحل وبرنامج طريق الامل المهني للشباب ”  علي مدى عام كامل .
وفي مستهل الحفل الذي بدء بتلاؤة عطرة من أيات كتاب الله الحكيم من قبل الشيخ المقرى عبدالقادر حسن الجفري , القي مؤسس مؤسسة الاكتفاء والموجه العام لربطة التربية والاسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية الداعية المفكر الاسلامي الحبيب ابي بكر العدني بن علي المشهور “أكد أن دينا الاسلامي وضع شعارات دات أهمية بالغة في مفهوم الاكتفاء الذاتي من خلال التربية أولا وثم التعليم ثم الدعوة الى الله وثم الاكتفاء الداتي نفسه , وهذه المقومات هي ليست جديدة علينا لكن نحن في غفلنا عنها في جيلنا الحاضر  لانعدامها في الواقع الحياتي .
واضاف ” إلى أن حضرموت ومدرستها قامت على هذا الاساس منذ تاريخها القديم في الاكتفاء الذاتي من ناحية الاقتصاد والتربية والتعليم والدعوة الى الله في شرق الارض ومغاربها , وما من بلد يوجد في العالم , الا وتجد راية حضرموت مرفوعه من حيث اسمها ودورها في النهوض بهذه البلدان .
مبيناً انه من الواجب علينا اليوم أن نستعيد ونبحث في تاريخنا العريق عن تميز ارض ومدرسة حضرموت في القرون الماضية  في الاكتفاء الذاتي وهو الانسان الذي يعد اساس البناء والتنمية, وليس مثل مانشاهد اليوم من نهضة عمرانية وتقنية مع فقدان للوعي الفكري والثقافي  .
ولفت” المفكر الاسلامي بن علي المشهور أن الاصل في الاكتفاء الذاتي بين الشعوب, هو أن لا نحتاج إلى قوى خارجية , ولا نكون عال على مجتمعنا , وهذا المنهج الذي والطريق الذي سار عليه أسلافكم الحضارم في الاعتماد على داتهم في مجالات الزراعة الثروة البحرية والصناعة التحويلية , ومع ذلك تجدد هذه العوامل ونقول أننا نستطيع أن نعيد شي من هذا الجانب من خلال عملية الانتاج لا الاستهلاك .
ونوه إلى أن الاكتفاء الذاتي في حضرموت نبع من الصفر مقارنة بالدول الاخرى , لان أهل حضرموت أكثر قدرة على الصبر وعلى الانتاج والبناء وحين ما نذهب في أكثر البلدان نجد أن من يتحرك في التجارة والاقتصاد هم أهل حضرموت .
وتطرق إلى أهمية التجديد والتفعيل لمثل هذه البرامج في حياتنا الحالية خاصة وأن البيئة اصبحت متوفرة ومهيئة لانخراط الشباب والشابات فيها بهدف بناء الانسان ورفع مستوى وعيه ويعين نفسه واسرته على العيش الكريم في هذه الحياة  وكما يقال ان الحرفة امانة من الققر .
واشاد مؤسس مؤسسة الاكتفاء الذاتي وتنمية المجتمع بمستوى الجهود بين مؤسسات منظمات المجتمع المدني والحكومية التي تحتاج الى دعم كبير في إقامة تنفيذ مثل هذه البرامج , والتكاتف في صناعة التنمية والبناء وخدمة الوطن .
وكما القيت في الحفل كلمات من قبل مدير مكتب وزارة الاوقاف والارشاد الشيخ احمد السعدي وممثل عن مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل احمد باظروس والمشرف العام على الاربطة الاسلامية بساحل حضرموت وعميد المعهد العالي للتوجيه والارشاد الشيخ كمال باهرمز والمدير التنفيذي لمؤسسة الاكتفاء الاستاذ عبدالله الشبيبي أشارت جميعها الى اهمية هذا البرنامج ومساهمته في تطوير الكفاءة لدى العاملين في القطاعات المستهدفة وبناء قدراتهم إضافة الى أكساب الشباب والشابات العاطلين عن العمل مهارات حرفية وعملية تمكنهم في الانخراط الى سوق العمل .
مقدمين شكرهم وتقديرهم للجهود التي بذلت من قبل جميع القطاعات والمؤسسات في نجاح تنفيذ هذا البرنامج .
وتخلل الحفل عرض لربورتاج يستعرض مسيرة برنامج تطوير الكفاءة الوظيفية لموظفي المكاتب المستهدفة وبرنامج طريق الامل المهني وقصيدة  نالت استحسان الحاضرين .
عقب ذلك تم تكريم الجهات المساهمة من الرعاة والسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والمشاركة والمدربين ونماذج من المتدربين والمنسقين  في هذا البرنامج بالدروع والشهادات التقديرية
وحضر الحفل الشيخ الدكتور محمد بن علي باعطية عميد كلية الامام الشافعي للعلوم الشرعية والاستاذ محمد منصور بن ثابت المدير التنفيذي لمؤسسة نهد التنموية ومدير إدارة التدريب والتاهيل بمكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت صادق محسن الحامد ومدير منسقية منظمات المجتمع المدني جمعان بن ناصر وعدد من ممثلي المكاتب التنفيذية والمؤسسات والدعاة وطلبة العلم من الاربطة الاسلامية ومراكزها التعليمية بساحل حضرموت .
أخبار ذات صله