fbpx
كلمة وفاء وتعظيم سلام للدكتور محمد قشاش / كتب / سالم لعور
شارك الخبر
كلمة وفاء وتعظيم سلام للدكتور محمد قشاش / كتب / سالم لعور

الدكتور محمد احمد قشاش أسم غني عن التعريف , انه الأستاذ المحاضر بكلية الحقوق – جامعة عدن – ونائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية م/ أبين , ونائب رئيس لجنة النقل والمواصلات بدورة خليجي 20 التي أقيمت في عدن – أبين , وهو ذلك الرجل العصامي الذي نشأ وترعرع في أسرة ريفية المنشأ تبعد بنحو 5 كيلومترات إلى الغرب من مدينة لودر عاصمة مديرية لودر م/ أبين , واستطاع بعزيمته وارادته الصلبة التي لا تلين أن يشق طريقه ويتغلب على طبيعة ظروف تلك البيئة وقساوة الحياة فيها , فأنشأ مؤسسة احمد قشاش التجارية الرائدة اليوم التي يشار لها بالبنان على مستوى سائر محافظات البلاد , بعد ان سجلت حضورآمتميزآ بدعمها الخيري والمادي والمعنوي في مختلف الانشطة الاجتماعية والثقافية والصحية والانسانية والتنموية والخدمية وغيرها .

· أنه احد الجنود المجهولين الذين أسهموا بفعالية في الاعداد والتحضير لاستقبال فعاليات خليجي 20 التي جرت في عدن –ابين من خلال جهوده الجبارة مع اخوانه في مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية ابين التي قامت بتنظيم عدد من الانشطة التي كان لها اسهام في انجاح خليجي 20 ومنها ورشة العمل الخاصة بدور القطاع الخاص قيانجاح فعاليات خليجي 20 .. تلك الفعالية التي رعاها المهندس احمد بن احمد الميسري محافظ أبين ( سابقآ ) وحضرها عدد كبير من المسئولين بالمحافظة ورجال اعمال وتجار من محافظات أخر, وفي عهده كنائب لرئيس مجلس الغرفة التجارية والصناعية أبين شهد الغرفة نقلة نوعية في اداء مهام عملها وجسدت بالملموس مبدآ الشراكة الحقيقية بين السلطة والقطاع الخاص في خليجي 20 وحينها اثنى عدد من قيادات محافظة أبين بالجهد الدؤوب للدكتور قشاش والذي كان رائعآ من خلال الحضور النوعي للشخصيات والمهتمين وكبار الاساتذة من الجامعات اليمنية .

· هذا الرجل النبيل مثال للخلق والتواضع وللانسان بكل ما تحمله تلك الكلمات من معان . . تجده دومآ في الصفوف الأمامية من أجل خدمة المقهورين وذوي الحاجة والعوز لا لأجل مصلحة دنيوية او حبآ في الشهرة أو الظهور وانما من اجل ابتغاء الأجر والثواب من الله العلي القدير وحده .. وتجده دومآ خير مغيث وقت اشتداد المصائب والملمات .. في المستشفيات والمراكز الطبية يتفقد المرضى ويقدم ما يستطيع تقديمه من عون أو فعل خير . . وتجده من خلال ما تجود به مؤسسة احمد قشاش التي أسهها والده الشيخ احمد علي قشاش من اعمال الخير لاسهاماتها الجبارة و تفردهاعن غيرها من المؤسسات باقامة مخيمات العيون الخيرية المجانية في مديريات لودر ومكيراس وموديه بالتنسيق مع مؤسسة البصر الخيرية محافظة عدن , وتعدت اسهامات الدكتور قشاش إلى مجال الشباب والرياضة والنشء فكان ذا حضور مميز ومتميز وصار الداعم الاول لرياضة ليس على مستوى م / أبين بل غمر دعمه السخي بعض اندية الدرجتين الثانية والثالثة في عدن وابين وكذلك الفرق الشعبية والشباب والناشئين ومنها اقامة دوري كرة الطائرة الشاطئية محافظة عدن وتكريمه لاندية الشعلة والعين وحسان وجوبان والحضن وتبني كأس البطل العالمي نسيم حميد ودوري كاس الوحدة السنوي م / لودر منذ عام 1990م وكأس خليجي 20 للفرق الشعبية لودر .

· هذا الرجل. . الانسان . . الاكاديمي . . المتواضع لم تغره الحياة الدنيا بملذاتها ومغرياتها , ولم تغلبه شهوة التسلط والنفوذ فرفض كثيرآ من المناصب التي عرضت عليه في السنوات الماضية وادارلها ظهره دون اكتراث ,وفضل ان يعيش حياته الطبيعية بين اوساط نخب الاكاديميين واساتذة الجامعات والمثقفين والرياضيين والمبدعين والشباب وبسطاء الناس من الفقراء والمحتاجين وذوي الحاجة من المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة وتلك هي قمة السعادة الحقيقية ان تكون من الناس واليهم .

· وأستطاع الدكتور محمد قشاش ان يوازن في التوفيق بين عمله الأكاديمي كاستاذ محاضر بكلية الحقوق جامعة عدن وبين عمله كنائب لرئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية م/أبين وكرئيس لمجلس ادارةمؤسسة احمد قشاش التجارية . . والدكتور قشاش اكاديمي وباحث وله من الكتب أربعة ومن الابحاث ثلاثة بحوث , وأما كتبه فهي :

1- العوامل المسببة للعود للجريمة ووسائل مكافحتها في القانون

2- الصلح المسقط للقصاص في الشريعة الاسلامية والقانون اليمني

3- حجية الحكم الجنائي الأجنبي أمام القضاء الوطني

4- شرح قانون الأجراءات الجزائية اليمني .

واماابحاثه فهي :

1- الاجراءات الخاصة لمحاكم الاحداث

2- جرائم العنف وأثرها على التنمية

3- أختصاص القضاء الوطني بنظر جرائم الأنترنت

· وأخيرآ هذا الرجل الاكاديمي المبدع والاداري الناجح والانسان المتواضع الذي يرفض الا أن يقف في صف المظلومين نصيرآ لهم ومغيثآ للمستنجدين به وقت المحن والشدائد والازمات وصروف الدهر . .الا يستحق هذا الرجل المعطاء وفقةاجلال وتعظيم سلام وان يكرم تكريم العظماء والابطالورجال الفكر وحملة مشاعل العلم والثقافة والابداعوالانسانية بما تحمله من حقوق ومعان .

ونتمنى من الأخوة المسئولين ورجال المال والاعمال والتجار ان يحذو حذو الدكتور محمد احمد قشاش في مواقفه الانسانية والوطنية ومن حر ماله الخاص وعليهم تحمل المسئوليه الملقاة على عاتقهم من اجل خدمة ابناءمحافظتهم التي عانت كثيرآ من المآسي والويلات والدمار .

· اجل فان هذا الرجل جدير بان يكرم ويلقى الاهتمام من قبل قيادتنا القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس هادي وحكومة باسندوه المبجلة وتلك مسئولية وطنية وواجب اخلاقي ملقى على عاتق اصحاب الشأن في مراكز القرار والله من وراء القصد .

أخبار ذات صله